إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

على خلفية قرار “منع العباءة في المدارس”…جمعية فرنسية تقاضي ماكرون وإضراب للمعلمين في العاصمة باريس

على خلفية دخول قرار حظر العباءة في المدارس الفرنسية، حيز التنفيذ، تقدمت جمعية “إي دي إم” المعنية بالدفاع عن حقوق المسلمين بفرنسا، بشكوى ضد حكومة الرئيس “إيمانويل ماكرون” بعد ذلك القرار، بدعوى “انتهاكها للحريات الأساسية”.

وأوضحت وسائل إعلام فرنسية محلية أن “مجلس الدولة الفرنسي” سيعقد اليوم الثلاثاء 5 أيلول/ سبتمبر، أولى جلساته من أجل إعادة النظر في مسألة حظر ارتداء الطالبات “العباءة” في المدارس.

كما أشار وزير التعليم “غابريال أتال”، إلى أنهم حددوا 298 طالبة جاؤوا لمدراسهنّ مرتديات العباءة، مؤكدًا أنّ أكثر من نصف الطالبات خلعن العباءة بعد تنبيههنّ بالقانون الجديد.

القانون أثار حفيظة المدرسين أيضًا، حيث شهدت ثانوية “موريس أوتريلو” في العاصمة “باريس”، إعلان مدرسيها أنهم سيدخلون إضرابًا اعتبارًا من يوم غد الأربعاء، مؤكدين رفضهم وسم الطلاب ممن يرتدون العباءة أو ما شابهها بالمخالفين للقرار، ورفضهم أيضًا المراقبة لزي الطلاب أثناء دخولهم المدرسة.

ويشار إلى أن مسألة الحجاب أثارت جدلًا واسعًا في البلاد، نظرًا لتنامي نسبة المسلمين الذين يمثلون حوالي 4 إلى 8 في المائة من سكان البلاد، ويُقدر أن فرنسا بها أكبر عدد من المسلمين في العالم الغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى