التقارير الإخباريةمحلي

طالب سوري بالأردن يواجه الترحيل “الوشيك”… ومنظمة دولية تدعو السلطات الأردنية إلى وقف ترحيله

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السلطات الأردنية، إلى توقيف الترحيل “الوشيك” للطالب السوري “عطية محمد أبو سالم”، الذي اعتقلته الشرطة الأردنية على خلفية مظاهرات تضامنية مع غزة.

وقالت المنظمة الدولية في تقرير لها، يوم أمس الجمعة، إن الشاب “عطية” ذو 24 عاماً، يواجه خطر “الاضطهاد” في حال أعيد قسراً إلى سوريا.

وكانت الشرطة الأردنية اعتقلت “عطية”، مع صديقه الأردني قبل عشرة أيام، عندما كانا في طريقهما لتصوير مظاهرة تضامنية مع الفلسطينيين في غزة، في العاصمة عمان.

وأمرت السلطات الأردنية في وقت لاحق بترحيل الشاب السوري، دون أمر من المحكمة أو قدرة واقعية على الطعن في الأمر، وفق ما ورد في التقرير.

وبحسب منظمة “هيومن رايتس ووتش”، فإن عطية وأفراد عائلته، المعروفين بمعارضتهم لنظام الأسد في سوريا، مسجلين كطالبي لجوء لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة منذ عام 2013.

وبدوره، قال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “هيومن رايتس ووتش” آدم كوغل، إن السلطات الأردنية على وشك ترحيل طالب سوري يبلغ من العمر 24 عاماً.

وأضاف “آدم كوغل”، أن هذا الشاب “قضى نصف عمره في الأردن، دون اتهامه بارتكاب جريمة أو عرضه أمام هيئة قضائية، وذلك لمجرد محاولته توثيق مسيرة تضامنية مع غزة”.

وتابع: “لا ينبغي لأحد أن يواجه الترحيل دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة، خاصة عندما تكون حياته ورفاهيته على المحك”.

وينحدر الشاب عطية أبو سالم من محافظة درعا جنوبي سوريا، وكان قد لجأ مع عائلته إلى الأردن بعد مقتل والده على يد قوات النظام في مدينة الحراك بدرعا في أغسطس/ آب 2012.

وأشارت “رايتس ووتش” إلى أن ترحيل عطية “ينتهك مبدأ عدم الإعادة القسرية في القانون الدولي العرفي، الذي يحظر على الحكومات إعادة الأشخاص إلى أماكن لديهم خوف مبرر من الاضطهاد أو غيره من الانتهاكات الجسيمة”.

وأضافت: “على الرغم من أن أجزاء من سوريا لم تشهد أعمالاً عدائية نشطة منذ عام 2018، إلا أن سوريا لا تزال غير صالحة لعودة اللاجئين بشكل آمن وكريم”.

وسبق أن وثقت المنظمة العديد من الحالات التي قامت فيها الأجهزة الأمنية التابعة للنظام باحتجاز واختطاف وتعذيب وقتل اللاجئين، الذين عادوا إلى سورية من الأردن ولبنان بين عامي 2017 و2021.

ونقلت المنظمة عن محامي عطية قولهم إن وزارة الداخلية الأردنية أصدرت أمر ترحيله، بالرغم من أنه يحمل وضع لاجئ.

يشار إلى أن الشاب السوري “عطية”، يدرس في كلية الإعلام بجامعة اليرموك في مدينة إربد الشمالية، وكان على وشك التخرج، وهو مخرج أفلام مستقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى