إقليمي ودوليالأخبار

صحيفة دنماركية: ” ما دام الأسد يتمسك بالسلطة… لا ترغب أي دولة بالاستثمار في سوريا”

أفادت الصحيفة  الدنماركية “بوليتيكن”، بتطورات الوضع السياسي في سوريا، وأكدت أن رئيس النظام “بشار الأسد”، يدرك تمامًا أنه لا يوجد أي رغبة من الدول في الاستثمار في سوريا ما دام يتمسك بالسلطة.

وأشارت إلى أن “الأسد”، يدرك حقيقة عدم توجيه الدعم له في ظل تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، وتصاعد الاحتجاجات الشعبية ضده في الفترة الأخيرة، مستشهدة بأحداث السويداء ودرعا كأمثلة على ذلك.

ونوّهت إلى أن القمة العربية التي عقدت في مايو الماضي قد رحبت بعودة الأسد بعد 12 عامًا من الحرب ومأساة المدنيين والنزوح، ولكنها أكدت أن الأمل في استعادة العلاقات العربية الدافئة مع الأسد يحتاج إلى إعادة النظر في ظل ارتباطه بإيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأسد أتى بمطالب غير متوقعة، منها عودته إلى المحيط العربي وفتح السفارات ورفع العقوبات الدولية، وخروج تركيا والولايات المتحدة من سوريا، والسيطرة على إدلب وحل الحكم الذاتي في مناطق شمال شرق البلاد، لكنه لم يظهر أي تقدم أو تحقق لهذه الوعود بحل الأوضاع.

أما بالنسبة لإعادة الإعمار، أكدت الصحيفة، أن فتح بعض الدول العربية لسفاراتها في دمشق واستئناف العلاقات من قِبَل السعودية والأردن ليست كافية لكسر عزلة الأسد. يُواجه الأسد العقوبات الأمريكية والأوروبية التي تفرض عليه، وهذه الدول تسعى إلى حل سياسي قبل النظر في إعادة الإعمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى