التقارير الإخباريةمحلي

صحيفة تركية تكشف عن خطة “الاندماج والعودة” لرئاسة الهجرة التركية تخص اللاجئين السوريين

ذكرت صحيفة “Turkiye gazetesi” التركية اليوم الإثنين 15 تموز/ يوليو، إنه في ظل تزايد احتمالات عقد اجتماع بين الرئيس رجب طيب أردوغان ورأس نظام الأسد يوماً بعد يوم، بالرغم من بيان “خارجية حكومة نظام الأسد” الذي اشترطت فيه انسحاب القوات التركية من الشمال السوري؛ يجري تطوير صيغ جديدة فيما يتعلق باللاجئين السوريين في تركيا.

ووفق معلومات حصلت عليها الصحيفة، فإن رئاسة الهجرة بدأت مؤخراً بدراسة خطة “الاندماج والعودة”، وذلك بعد أخذ آراء مجموعات ومؤسسات مختلفة، بغية التوصل إلى الخطوات الواجب اتخاذها فيما يتعلّق بسياسات التكيف/ الاندماج.

وأفادت الصحيفة أن مسؤولي قطاع الأعمال في تركيا، يطالبون منذ مدة ليست قصيرة بتوظيف اللاجئين كعمال مسجلين من خلال الحصول على تصاريح العمل والإقامة، وفي حال تطبيق سياسات الإدماج، فسيتم اتخاذ الخطوة الأولى لضمان تسجيل اللاجئين في القوى العاملة.

وأوضح المصدر أن الاستعدادات للبنية التحتية القانونية في هذا الصدد قد بدأت، وعليه، سيجري وضع سياسات حول كيفية ضمان اندماج أولئك الذين لا يرغبون في العودة إلى سوريا في العديد من الجوانب، بما في ذلك التكيف الثقافي في تركيا والعمل والإقامة واللغة.

وذلك بالإضافة لمسألة إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، فستستمر وفق ما سيتم الاتفاق عليه مع نظام الأسد، وتطالب تركيا منذ البداية “بتوفير ظروف العودة الآمنة وضمان سلامة حياتهم وعودة ممتلكاتهم في سوريا وحل مشكلة الملكية” من أجل السوريين الذين يبلغ عددهم 3.5 ملايين نسمة، للعودة إلى بلادهم.

هذا إذا أعطى نظام الأسد ضمانة في هذا الشأن، فإن إرسال معظم اللاجئين الموجودين في تركيا إلى بلادهم سيكون على جدول الأعمال. ويرجّح أن تنفذ تركيا وسوريا بعض السياسات التحفيزية لعودتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى