التقارير الإخباريةمحلي

صحيفة تؤكد أن إيران تسعى إلى تعزيز أذرعها في سوريا عبر انتخابات “مجلس الشعب”

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الاثنين 15 تموز/ يوليو، إن إيران تسعى إلى تعزيز أذرعها في سوريا عبر انتخابات “مجلس الشعب”، التي بدأت اليوم بمناطق سيطرة حكومة نظام الأسد.

وأفادت الصحيفة عن الكاتب والصحافي السوري فراس علاوي، أن إيران أوجدت “أذرعاً محلية” لها في سوريا، خاصة دير الزور، معظمهم “قادة مجموعات وميليشيات مسلحة، ومهربو أسلحة وكبتاغون”، وعملت على دعمهم في الانتخابات البرلمانية لمنحهم “حصانة تمكنهم من العمل بحرية أكبر”.

وتابع علاوي أن مرشحي الميليشيات الإيرانية هم “الأوفر حظاً” للوصول إلى “مجلس الشعب”، إذ “لا يوجد منافس لهم بسبب توفر العامل المادي ودعم الميليشيات الإيرانية”.

وكما رأى الباحث في مركز “جسور للدراسات” وائل علوان، أن إيران عملت على إيجاد موالين لها بتمويل وتوجيه مباشر منها ضمن المؤسسات التشريعية السورية، مرجحاً توسيع دعمها لمرشحين تابعين لها في الإدارات المحلية.

ونوه علوان أن الموظفين والمتنفذين الذين جندتهم إيران في مؤسسات السلطة التنفيذية والسلطة القضائية، ساهموا في نقل ملكيات وتأمين مصالح لها في كثير من القطاعات، بما فيها منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدينية، والتدخل في مناهج التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى