إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

صحيفة “الشرق الأوسط” الهجـ.ـوم الإيـ.ـراني سيزيد من تمسك إسـ.ـرائيل بضرورة التصدي لأذرع طهران في المنطقة

أفادت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الثلاثاء 16 نيسان/ أبريل، أن الهجوم الإيراني على إسرائيل، سيزيد تمسك تل أبيب بضرورة التصدي لأذرع طهران في سوريا ولبنان والعراق.

وأوضحت الصحيفة أن هجوم الطائرات المسيرة والصواريخ من داخل إيران البعيدة عن إسرائيل، من شأنه أن يثير مخاوف تل أبيب من إمكانية نقل هذه الأسلحة إلى حلفاء طهران، القريبين من إسرائيل، التي قد تخسر في هذه الحال، عنصر الوقت الذي استغلته مع الأميركيين لإسقاط المسيرات قبل وصولها.

وأشارت إلى أن إسرائيل تبعد جغرافياً عن إيران نحو 1500 كيلومتراً، ولدى إسرائيل الوسائل العسكرية المتطورة للوصول إلى قلب إيران، بينما تعوض الأخيرة، البعد الجغرافي بشبكة من الوكلاء، تمتد من اليمن إلى غزة، مروراً بالعراق وسوريا ولبنان.

واعتبرت أن إيران أرادت عبر هذا الرد، “استرداد المصداقية لدى وكلائها”، لكن الخطورة تكمن في أن الهجوم قد يحول الاهتمام العالمي عما يجري في غزة، إلى خطورة اندلاع حرب بين إيران وإسرائيل.

ورأت الصحيفة أن الهجوم الإيراني قلب المفاهيم الاستراتيجية لدى إيران وإسرائيل، ولو مؤقتاً، لأن مبدأ “الصبر الاستراتيجي” انتقل من إيران إلى إسرائيل، وإن مرغمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى