إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

صحيفة أمريكية تكشف عن مقترح جديد تقدمه أمريكيا لإسـ.ـرائيل كبديل عن الاجتياح البري لقطاع غـ.ـزة

أفادت مصادر بأن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، تمارس ضغوطًا على إسرائيل لإعادة النظر في خططها لشن هجوم بري واسع النطاق في قطاع غزة.

ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست، تم تقديم اقتراح بدلاً من ذلك، يدعو إلى تنفيذ عمليات باستخدام الطائرات وقوات العمليات الخاصة لاستهداف البنية التحتية لحركة حماس بدقة.

وأشارت صحيفة واشنطن بوست، إلى أن الولايات المتحدة قدمت اقتراحًا لإسرائيل بدلاً من الهجوم البري الكامل على قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الموضوع، أن هؤلاء المسؤولين قلقون للغاية من التداعيات المحتملة لهجوم بري كامل، ويتزايد شكهم في إمكانية تحقيق هدف إسرائيل المعلن للقضاء على حماس.

وأضاف أحد المسؤولين أنهم يشعرون بالقلق أيضًا من أن هجومًا بريًا كاملاً قد يؤثر سلبًا على المفاوضات المتعلقة بالإفراج عن ما يقرب من 200 رهينة، وخاصة مع تحقيق تقدم كبير في الأيام الأخيرة في تحرير بعضهم، ومن الممكن أن يتضمن هؤلاء بعض الأمريكيين.

كما أشار المسؤولون، إلى أن إدارة بايدن تشعر بالقلق من أن هجوم بري على غزة قد ينجم عنه سقوط عدد كبير من الضحايا بين المدنيين الفلسطينيين وبين الجنود الإسرائيليين، مما يمكن أن يتسبب في تصاعد كبير للعنف والأعمال العدائية في المنطقة.

وفقًا للمسؤولين الأمريكيين، يُعتقد أن العمليات الموجهة ستكون أكثر ملاءمة لجهود مفاوضات الإفراج عن الرهائن، وأقل احتمالًا لتعطيل تسليم المساعدات الإنسانية، وستقلل من تأثيرها الضار على المدنيين من الجانبين، وستقلل أيضًا من احتمالات تصعيد النزاع والحروب الأوسع نطاقًا في المنطقة.

ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست، فإن النصيحة الأمريكية الخاصة تمثل تحولًا ملحوظًا عن الموقف العام للإدارة الأمريكية، وتمثل تغييرًا في السياسة بعد هجوم حماس المباشر داخل إسرائيل.

ورأى المسؤولون أن تغيير موقف الإدارة هو أمر متعمد، وأنه تحول واضح من البيانات الأولية التي تعبر عن الدعم إلى رؤية تفاضلية تشجع على إعادة التفكير في الاستراتيجية المتبعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى