إقليمي ودوليالأخبار

شعبية نتنـ.ـياهو في انخفاض.. بعد استطلاعات رأي حديثة في إسـ.ـرائيل

كشفت استطلاعات الرأي الأخيرة في إسرائيل تراجع شعبية نتنياهو بشكل كبير وسط دعوات لمحاكمته وإبعاده عن المشهد السياسي في البلاد، تزامنًا مع الحرب الدائرة منذ أشهر في غزة.

وفي استطلاع أجراه معهد “كانتار” الإسرائيلي لصالح هيئة البث الرسمية، أظهر أنّ 64 % من الإسرائيليين غير راضين عن أداء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال الحرب الجارية في قطاع غزة.

وأشار الاستطلاع الذي شارك فيه 600 إسرائيلي، إلى أن 64 % من الإسرائيليين غير راضين عن أداء نتنياهو في الحرب، في حين أنّ 50 % منهم غير راضين تمامًا عن أدائه.

وأعرب 63 % عن رضاهم عن أداء وزير الدفاع يوآف غالانت خلال الحرب الدائرة، وحسب الاستطلاع، فإنّ 25 % من الإسرائيليين فقط يرون أنّ نتنياهو ملائم لمنصب رئيس الوزراء.

وأشار استطلاع هيئة البثّ إلى أنه في حال أُجرِيَت الانتخابات فوراً، فإنّ حزب الليكود برئاسة نتنياهو لن يحصل على أكثر من 20 مقعدًا، مقارنة بـ33 مقعدًا خلال الانتخابات الأخيرة التي أُجرِيَت في تشرين الثاني 2022.

فيما سيحصل رئيس “معسكر الدولة” بيني غانتس على 33 مقعدًا، في حال أُجريَت الانتخابات على الفور، مقارنة بـ12 مقعدًا حصل عليها المعسكر في انتخابات 2022، وفق الاستطلاع.

ويشار إلى أن آلاف الإسرائيليين يتظاهرون أسبوعيًا في أنحاء إسرائيل، للمطالبة باستقالة الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، وإجراء انتخابات مبكرة، في حين يدعو الكثيرين لمحاكمته كسبب رئيسي لما جرى في السابع من أكتوبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى