إقليمي ودوليالأخبار

“سيرغي لافروف” يؤكد أهمية وقف العدوان الأمريكي على اليمن

دعا وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، إلى وقف الهجمات الأمريكية على اليمن، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو، حيث أكد أهمية وقف العدوان الأمريكي على اليمن.

وأضاف لافروف: “منذ سنوات طويلة، بدأت الاتصالات بمبادرة السعودية مع الحوثيين، لكن من الصعب الحديث عن إمكانية استئناف المفاوضات الآن مع تصاعد الضربات”.

وأواخر ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن” هانس غروندبرغ”، التزام الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بمجموعة تدابير لـ”وقف شامل” لإطلاق النار في عموم البلاد وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

وخلال الأيام الماضية، نفذت الولايات المتحدة هجمات ضد أهداف في مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، رداً على استهداف الحوثيين لسفن الشحن الدولية والتجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وكذلك سفن حربية أمريكية وبريطانية في المنطقة.

وبخصوص الشأن الفلسطيني، أكد “لافروف” أن “المحور الرئيسي للجهود الدولية يجب أن يتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة وفقا لقرارات مجلس الأمن، جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل في سلام وأمان”.

كما شدد وزير الخارجية الروسي على أنه من دون حل الدولتين “ستتكرر أحداث العنف التي نشهدها الآن في غزة”.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، سقط حتى الأربعاء 24 ألفا و448 شهيدا، و61 ألفا و504 مصابين معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى نزوح نحو 1.9 مليون فلسطيني، أي أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع المحاصر منذ 17 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى