التقارير الإخباريةمحلي

“سنتكوم” تعلن مقتل عنصر من تنظيم “داعـ.ـش” شرقي سوريا.. بالتوازي مع إعلانها عن عملية “وثبة الأسـ.ـود” في العراق

أعلنت قوات القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” عن مقتل عنصر من تنظيم داعش في ضربة شرقي سوريا.

 

وأضافت في منشور على منصة “إكس” أن عضو داعش المقتول كان يخطط لزرع عبوة ناسفة لشن هجوم مخطط ضد قوات التحالف والشركاء.

 

وفي السياق ذاته، قالت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”: إنها أجرت عملية أمنية منسقة أطلق عليها اسم “وثبة الأسود”، بالتعاون مع قوات الأمن العراقية، في مناطق غرب العراق، بتاريخ 29 آب الفائت، أدت إلى مقتل 14 عنصرًا لتنظيم الدولة.

 

ووفقًا لسنتكوم، فإن العملية أسفرت عن مقتل 4 من أبرز قادة تنظيم الدولة وهم “أحمد عبد الجليل العيثاوي مسؤول عن جميع العمليات في العراق وأبو همام مسؤول عمليات غرب العراق إضافة إلى أبو علي التونسي المسؤول التقني وشاكر عبود مشرف عمليات عسكرية غرب العراق”

 

وأشارت سنتكوم إلى أن العملية جرت غرب العراق في تاريخ 29 آب الفائت وتأتي ضمن منع تهديد المواطنين الأمريكيين والحلفاء في المنطقة.

 

يذكر أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” قد حذّر مجلس الأمن في يوليو/تموز الماضي، من أن خطر الإرهاب يعاود الظهور مع توقعات بتضاعف هجمات داعش هذا العام.

 

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم داعش، قتل أكثر من 4 آلاف شخص في سوريا منذ خسارته معقله الأخير في البلاد في 2019، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

وبعدما سيطر التنظيم في العام 2014 على مساحات شاسعة في العراق وسوريا، مني التنظيم بهزائم متتالية، غير أنّ عناصره الذين انكفأوا إلى مناطق في البادية السورية، يواصلون تنفيذ هجمات تستهدف بشكل أساسي جيش نظام الأسد وقوات ميليشيا قسد.

 

في المقابل، تكبّد التنظيم خسائر فادحة إذ قُتل “أكثر من 2063 من عناصره وقيادته منذ إعلان انهياره الشكلي عام 2019 وحتى يومنا هذا، ضمن مناطق سوريا مختلفة”.

 

وفي تقرير نُشر في كانون الثاني/يناير، قالت الأمم المتحدة إنّ تقديراتها تفيد بأنّ التنظيم المسلح لا يزال لديه “ما بين 3000 و5000 مقاتل” في العراق وسوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى