إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

سفن قبرصية تقوم بدوريات قبالة لبنان لردع المهاجرين وإعادتهم

تم إرسال زورقين لشرطة الموانئ من قبرص للقيام بدوريات قبالة سواحل لبنان بحثًا عن قوارب المهاجرين، بعد وصول قاربين قبل يوم واحد.

ووصل القاربان يوم الاثنين، بعد أسبوع من وصول السفن بشكل مستمر.

وبحسب معلومات وزارة الداخلية فإن هذه هي المهمة الأولى للسفن القبرصية إلى المياه الدولية بعد التفاهم المتبادل الذي تم التوصل إليه مع لبنان الأسبوع الماضي .

وقالت الوزارة إنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات لمعالجة المشكلة الحادة المتمثلة في تدفق المهاجرين من لبنان بالتشاور مع سلطات الدولة المجاورة.

تقوم السفينتان “Alasia” و”Theseus” بدوريات على بعد حوالي 30 ميلاً بحريًا من الساحل اللبناني وقد رصدتا بالفعل القوارب الأولى التي أعادتاها إلى لبنان أثناء إبلاغ السلطات في البلاد.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، أعلنت قبرص أنها ستجمد أيضًا جميع طلبات اللجوء المقدمة من المهاجرين السوريين.

وأوضحت الحكومة يوم الاثنين أيضًا الإجراءات قائلة إن السوريين سيظلون قادرين على تقديم طلب اللجوء، لكن لن تتم معالجته لمدة 21 شهرًا.

ووفقا للمسؤولين، تم اتخاذ هذه الإجراءات لجعل قبرص وجهة أقل جاذبية للمهاجرين ، بعد التدفقات المستمرة.

وأظهرت بيانات من فرونتكس ، قوة الحدود الأوروبية، أن عدد الوافدين على طول طريق شرق البحر الأبيض المتوسط، والذي يؤثر بشكل مباشر على قبرص، ارتفع بنسبة 109 في المائة.

وقالت فرونتكس: ”  لقد تفوق شرق البحر الأبيض المتوسط   على طريق غرب إفريقيا باعتباره المسار الأكثر نشاطًا إلى الاتحاد الأوروبي بالنسبة للمهاجرين غير الشرعيين في الربع الأول، مع تضاعف عدد عمليات الكشف عن المهاجرين إلى ما يزيد قليلاً عن 13700“.

وكشف وزير الداخلية كونستانتينوس إيوانو عن الإحصائيات في منشور على موقع X، وكشف أن قبرص أكملت عودة 3337 مهاجرًا حتى الآن في عام 2024، مقارنة بـ 2348 عودة في عام 2023 بأكمله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى