التقارير الإخباريةمحلي

رويترز: السعودية قدمت عرضًا للأسد لإيقاف “الكبتاجون”

كشفت وكالة “رويترز” أن السعودية اقترحت تعويض نظام الأسد خسارة تجارة “الكبتاجون” في حال توقفها.

ونقلت الوكالة عن مصدر وصفته بـ”الإقليمي المقرب من دمشق”، أن السعودية عرضت أربعة مليارات دولار، وفق تقديرات الرياض لقيمة التجارة، وقُدّم الاقتراح خلال زيارة وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إلى دمشق، في 18 نيسان/ أبريل الماضي.

ونوّه المصدر أن الأموال سيجري تعريفها على أنها مساعدات زراعية، كما ذكر مصدر سوري مقرب من الخليج، لم تسمِّه الوكالة، أن الرياض اقترحت دفع مبلغ كمساعدات إنسانية، لكنه لم يذكر المبلغ.

وقال مصدران غربيان مطلعان على اتصالات عربية مع نظام الأسد، إن التعويض ضروري لإبعاد الميليشيات المسلحة المرتبطة بالنظام عن تجارة الكبتاغون.

وكان وزراء الخارجية العرب تبنوا خلال اجتماعهم الاستثنائي، الأحد في القاهرة، قراراً باستعادة نظام الأسد لمقعد سوريا بجامعة الدول العربية، عقب تعليق عضويتها لنحو 12 سنة.

وكانت العديد من دول الخليج وعلى رأسها السعودية ضبطت خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا.

حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها “حزب الله” اللبناني، مصدراً رئيسياً لحبوب “الكبتاغون” المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى