إقليمي ودوليالأخبار

روسيا تكشف عن أهدافها لعام 2024

كشفت روسيا عن أهم الأهداف المراد تحقيقها خلال العام الحالي 2024، والتي تتناول معظم الجوانب الاقتصادية والسياسة الخارجية.

 

جاء ذلك جاء في مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، تم عقده في موسكو اليوم الخميس 18 كانون الثاني/ يناير، تناول فيه معظم محطات العام الماضي 2023.

 

وأعلن الوزير أن روسيا تضع نصب عينيها عام 2024 مهمة التخلص من الاعتماد على الغرب في الاقتصاد وسلاسل التوريد.

 

وعن سياسية الولايات المتحدة قال الوزير: “احتكرت الولايات المتحدة كل المبادرات في الشرق الأوسط والسيد بلينكن أكد من جديد أن جميع دول المنطقة يرغبون في التواجد الأمريكي بالمنطقة”.

 

وتابع: “قال بلينكن منذ أيام في دافوس بأن جميع بلدان الشرق الأوسط ترغب في وجود الولايات المتحدة وأن تلعب الولايات المتحدة دورا في الشرق الأوسط. العراق مثلا قام بتبني قرار يطالب الولايات المتحدة بسحب قواتها من الأراضي العراقية، إلا أن الأمريكيين لا ينسحبون”.

 

وعرج لافروف على كلام بلينكن حين قال: “إن الولايات المتحدة وحدها قادرة على لعب دور الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة باتت تقيم اتصالات شبه السرية مع بعض الدول العربية، وهي “لا تعني إطلاق حوار مباشر بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

 

وعن الحرب الأوكرانية صرح لافروف: أمل “انتصار الغرب” على روسيا هو وهم، وكل من درس التاريخ والجغرافيا في الغرب يمكنه أن يعيد التفكير واقعيا في ذلك، مردفًا: “سمعنا أن الغرب كان ينصح زيلينسكي بإجراء الانتخابات. بعد أن أدركوا أن أهدافهم بالانتصار الاستراتيجي على روسيا قد تغيرت”.

 

 

وأوضح لافروف أن التعاون الاستراتيجي الروسي الصيني مفيد للطرفين، ويسمح بالتوافق وتنفيذ المشروعات متبادلة المنفعة على نحو أسرع، وكذلك في مجال الفعاليات الإنسانية والتعاون الثقافي.

 

 

والجدير ذكره أن روسيا لا تزال بمنأى عن التدخل في الصراعات المتصاعدة الشرق الأوسط، في فلسطين واليمن والعراق، وإيران، فيما تحاول الخروج بأكبر المكاسب الدائرة لرسم سياسية الشرق الأوسط الجديد. حسب محللين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى