إقليمي ودوليالأخبار

روسيا: “إقلاع طائرات F-16 الأوكرانية من قواعد في الناتو يعتبر مشاركة للحلف في الصراع”

قال رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا حول الأمن العسكري والحد من التسلح، “كونستانتين غافريلوف”: “إقلاع طائرات F-16 الأوكرانية من قواعد في الناتو يعتبر مشاركة للحلف في الصراع”.

وحذر “غافريلوف”، خلال جلسة المنتدى الـ106 لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، من استخدام هذه المقاتلات الآتية من أراضي هذه الدول الأعضاء في حلف الناتو، الذي يعتبر مشاركة في النزاع في أوكرانيا وستضطر روسيا إلى الرد”.

وأفادت وكالة نوفوستي الروسية يوم أمس، نقلًا عن مصدر مطلع غير مسمى، أن “صواريخ 40 أن 6 المخصصة لأنظمة أس-400 الصاروخية في منطقة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستصبح واحدة من الوسائل الرئيسية لتدمير مقاتلات إف-16”.

وأضاف المصدر: “تستخدم أنظمة أس-400 المشاركة في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا صواريخ 40 أن 6 الموجهة البعيدة المدى والأكثر تقدماً في فئتها عالميًا والمزودة برأس موجه بقدرات فريدة”.

وأوضح: “بفضل هذا الصاروخ، يمكن لمنظومة إس-400، بالتعاون مع طائرة كشف رادارية بعيدة المدى من طراز “أ 50 أو”، إصابة أهداف وراء الأفق، بما في ذلك تلك التي تتمتع بقدرة على المناورة عالية السرعة وعلى ارتفاعات منخفضة جداً”.

وأكمل المصدر: “ومن المحتمل أن تصيب أنظمة ‘إس-400′ بصواريخ ’40 أن 6’ مقاتلات ‘إف-16’ فور إقلاعها بعد نشرها في المطارات الأمامية”، مضيفًا أنه “من المتوقع أن تصبح هذه الصواريخ واحدة من الوسائل الرئيسية – بالإضافة إلى المقاتلات الروسية – لتدمير مقاتلات إف-16”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى