إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

رسميًا… النرويج وأيرلندا وإسبانيا يعلنون الاعتراف بالدولة الفلسـ.ـطينية

أعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، في خطوة ستدخل حيز التنفيذ يوم 28 مايو/أيار، وسط ترحيب فلسطيني وغضب إسرائيلي كبير.

 

قال رئيس وزراء النرويج “يوناس غار ستور”:  إن بلاده ستعترف بفلسطين كدولة مستقلة اعتبارا من 28 مايو/أيار الجاري، في حين .

وأكد “ستور”: أن الهدف من الاعتراف هو إقامة دولة فلسطينية متماسكة سياسيا أساسها السلطة الفلسطينية، مشيرا إلى أن حل الدولتين من مصلحة إسرائيل.

 

وأضاف “ستور”، أنه يتعين الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء وهو دولتان تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن.

 

وأوضح رئيس الوزراء النرويجي، أن الحرب في غزة جعلت من الجلي أن تحقيق السلام والاستقرار لا بد أن يستند إلى حل القضية الفلسطينية.

 

من جهتها، قالت الخارجية النرويجية في بيان: إنه تم إبلاغ السلطات الفلسطينية والإسرائيلية بقرار الحكومة الاعتراف بدولة فلسطين.

 

كما أعلن رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز”، أن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية يوم 28 مايو/أيار.

قائلًا: “نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المحتجين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة”، متهما رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بمواصلة تدمير غزة وبأنه يعرض حل الدولتين للخطر.

 

أما في أيرلندا، فقال رئيس الوزراء “سايمون هاريس” اليوم الأربعاء: إن دبلن ستعترف بدولة فلسطينية، مضيفا أنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى أيرلندا وإسبانيا والنرويج في اتخاذ هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة.

 

وقال متحدث باسم الحكومة الأيرلندية: إن هناك اتصال وتنسيق مستمر بين العديد من عواصم الاتحاد الأوروبي بشأن هذه القضية.

 

من جانبها، رحبت فلسطين، بإعلان رئيس وزراء النرويج  “يوناس غار ستوره” اعتراف بلاده رسميا بدولة فلسطين واستكمال إجراءات صدور مراسيم الاعتراف يوم 28 مايو/أيار الحالي.

 

وقالت الرئاسة الفلسطينية -في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وفا) “نثمن عاليا مساهمة هذا القرار من النرويج في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي اخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين”.

 

وأضافت أن “مملكة النرويج، دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية ليأتي هذا القرار المبدئي تتويجا لهذه المواقف واتّساقا مع مبادئ القانون الدولي التي تقر بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاضطهاد والعيش بحرية وعدالة واستقلال”.

 

في المقابل، استدعت إسرائيل اليوم الأربعاء، سفيرَيها في إيرلندا والنرويج “لإجراء مشاورات طارئة” بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي “يسرائيل كاتس” في بيان: “أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنرويج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات”.

 

ومنذ عام 1988، اعترفت 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى