إقليمي ودوليالأخبار

ردًا على التحالف الأمريكي.. إيران تعلن تشكيل قوات بحرية ضخمة في البحار والمحيطات لحماية مصالحها

أعلن قائد القوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني علي رضا تنغسيري، “التعبئة البحرية المحيطية”، وسط توترات في المنطقة مرتبطة بهجمات قوات الحوثي في اليمن – المدعومة من إيران – التي دفعت شركات شحن كبرى إلى تعليق رحلاتها المارة عبر البحر الأحمر.

وذلك حسبما نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم الأربعاء 20 كانون الأول/ ديسمبر، عن تنغسيري قوله: إنه “تم تنظيم التعبئة البحرية المحيطية والتي بإمكانها الإبحار حتى شرق إفريقيا”.

وأضاف: “يجب أن تكون لدينا رؤية بعيدة للبحر، وهي نفس نظرة المرشد الأعلى للثورة”، مؤكدًا أنه “تم تجهيز بعض الوحدات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني بهذه السفن، وقريبا سيتم تزويد جميع الوحدات القتالية بهذه السفن”.

وأشار تنغسيري إلى أنه “حدث تحول وثورة في قدرة الردع البحرية للحرس الثوري الإيراني مع تصميم السفن الجديدة ذات المدى الطويل لإطلاق الصواريخ والمجهزة بالذكاء الاصطناعي.

وتابع: “یتم رصد ومراقبة جميع تحركات العدو في الخليج… على مدار 24 ساعة يوميًا من خلال الأنظمة الأرضية والجوية والسطحية وتحت السطحية”.

والجدير ذكره أن الإجراءات الإيرانية تتزامن مع تصاعد التوترات البحرية في المنطقة، وخصوصًا بعد إعلان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الثلاثاء عن إطلاق عملية أمنية بحرية متعددة الجنسيات، اسمها “حارس الازدهار”، لمجابهة ضربات الحوثيين قرب البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى