إقليمي ودوليالأخبار

“رئيس وزراء الهند المتـ.ـطرف الهندوسي مودي يفتتح معبدًا هندوسيًا على موقع مسجد تاريخي”

افتتح رئيس وزراء الهند، المتطرف ناريندرا مودي، معبدًا هدوسيًا كبيرًا للإله رام في مدينة أيوديا، حيث شارك في طقوس الافتتاح. يعد هذا المعبد إعادة بناء لموقع مسجد تم هدمه في القرن السادس عشر الميلادي من قبل حشود هندوسية عام 1992، الأمر الذي أدى إلى اضطرابات وأعمال شغب أسفرت عن مقتل العديد من الأشخاص المسلمين وهدم المسجد التاريخي .

 

يأتي بناء المعبد استجابةً للتعهد الهندوسي الوطني ببناء ضريح للإله رام في هذه المدينة. ورغم أن البعض يراها خطوة تجسيدًا للتعهد الديني، ينأى آخرون بأنفسهم عن المشروع، مشيرين إلى أن مودي يستغل الأمر لتحقيق مكاسب سياسية ونعرات دينية ضد المسلمين

 

تعتبر مدينة أيوديا مكانًا مقدسًا لدى الهندوس، حيث يُعتَقَد أنها مسقط رأس الإله رام. ويُظهِر الصراع حول هذا الموقع التوترات الدينية والسياسية في الهند.

 

حيث يتكون المعبد من ثلاثة طوابق واستخدم في بنائه الحجر الرملي والغرانيت الأسود. تقدر تكلفته بحوالي 217 مليون دولار، ومن المتوقع أن يتم افتتاح الطابق الأول فقط في الوقت الحالي.

 

يأتي هذا الافتتاح في سياق اقتراب الانتخابات العامة في الهند، حيث يُعتَبر المعبد قضية حساسة قد تؤثر على الدعم السياسي لحزب بهاراتيا جاناتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى