إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

رئيس وزراء إسبانيا يؤكد أن العمل العسكري الإسـ.ـرائيلي المتكرر في قطاع غـ.ـزة “أمر غير مقبول”

أكد رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز”، أن إسرائيل تحتل الأراضي الفلسطينية بشكل “ممنهج”، معتبراً العمل العسكري المتكرر في القطاع “غير مقبول”.

وأشار “سانشيز”، إلى أن حكومته أدانت هجمات حركة حماس وشددت في الوقت ذاته على ضرورة امتثال إسرائيل لحقوق الإنسان في أفعالها، خاصة في ظل مشاهد الأطفال الذين قتلوا في غزة والتي أثارت الشكوك حول الالتزام بحقوق الإنسان الدولية.

وأكد رئيس الوزراء الإسباني، أن الحل لإنهاء الأزمة بين إسرائيل وفلسطين “يجب أن يكون سياسيا”، مشددا على أهمية الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأوضح أن أكثر من 140 دولة في العالم قد اعترفت بدولة فلسطين حتى اليوم، في حين أن الولايات المتحدة وبعض دول الاتحاد الأوروبي لا تزال لم تعترف بها.

وأشار “سانتشيز”، إلى أن هناك 7 أو 8 دول اعترفت بالدولة الفلسطينية قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، من بينها السويد.

وأوضح أن الوضع تغير اليوم، حيث تعتبر الدول العربية أنه لا يجب حضور مؤتمر سلام للحديث عن قضايا تم الاتفاق عليها ولم يتم الوفاء بها.

وشدد رئيس الوزراء الإسباني على ضرورة استقرار المنطقة، قائلا: “إذا امتدت الصراعات إلى لبنان والأردن ومصر، فإن البحر المتوسط المهم بالنسبة لنا سيكون في خطر أيضا”.

وأكد على ضرورة “ألا تسمح أوروبا بفتح منطقتي صراع في أوكرانيا بالشمال وفي الشرق الأوسط جنوبا”، وأنه من الضروري استخدام الوسائل الدبلوماسية لمنع ذلك.

وأشار رئيس الوزراء الإسباني إلى أن هناك من يزعم أن حكومته هي “الأكثر تأييدا للفلسطينيين في أوروبا”.
إلا أنه أوضح أنهم حكومة مؤيدة لأوروبا بشكل عام، معتبرًا قضية دعم فلسطين قضية أوروبية من الناحية الأخلاقية والجيوسياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى