إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

“رئيس مجلس النواب الأمريكي يعلن بدء إجراءات عزل الرئيس بايدن بتهمة الفساد”

أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفين مكارثي، اليوم، عن بدء إجراءات رسمية لعزل الرئيس جو بايدن بتهمة الفساد. وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي في مبنى الكابيتول، حيث اتهم مكارثي بايدن بـ “استغلال منصبه الحكومي” كنائب للرئيس في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما للتنسيق مع شركاء نجله هنتر في صفقات مشبوهة، مما أسهم في إثراء عائلته. ووجه مكارثي اتهامات بالفساد والعرقلة للرئيس بايدن.
وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن اللجان المختصة في الكونغرس ستبدأ إجراءات العزل الرسمية، مؤكدًا أهمية توفير الشفافية وجمع الوقائع حول هذه القضية. وحث بايدن وفريقه على التعاون الكامل مع التحقيقات.
وكان هذا الإعلان موضوع توتر سياسي في الكونغرس، حيث تعهد النائب الجمهوري مات غايتس ببدء جهود لطرد مكارثي من رئاسة الحزب إذا لم يوافق على بدء إجراءات العزل. وبالرغم من احتمال فشل جهود العزل في الوقت الراهن بسبب عدم وجود دعم واسع من الجمهوريين في مجلس الشيوخ، فإن هذا الملف سيظل يشغل الرأي العام ويعكس على سير الانتخابات المقبلة.

-الكونغرس الأمريكي يعاود جلساته مع توترات حول عدة ملفات حساسة

عقب عطلة استمرت لأكثر من شهر، انعقد الكونغرس الأمريكي من جديد لمواصلة أعماله التشريعية، ويتعين عليه التعامل مع مجموعة من الملفات العالقة والحساسة. هذه الملفات تشمل تمويل الحكومة، ومساعدات أوكرانيا، ومساعي عزل الرئيس جو بايدن.

ملف العزل يتصدر الانتقادات والجدل، حيث يبحث بعض الجمهوريين في الكونغرس في إمكانية بدء إجراءات عزل الرئيس بايدن بسبب اتهامات بالفساد تتعلق بصفقات نجله هنتر. في حين يعتبر الديمقراطيون أن هذه التحقيقات ليست سوى محاولة للعرقلة السياسية.

لجنة المراقبة والإصلاح الحكومي في مجلس النواب تزيد من توترات العزل بتحقيقاتها في صفقات هنتر بايدن، وتطلق اتهامات بالفساد ضد عائلة بايدن. وتقدمت المتحدثة الجمهورية باسم اللجنة بأن هناك دلائل تشير إلى توظيف عائلة بايدن لمنصبه الحكومي لتحقيق مكاسب شخصية.

على الرغم من تصاعد التوترات حول ملف العزل، إلا أنه لا يوجد إجماع داخل الحزب الجمهوري بشأن موعد بدء الإجراءات. هذا الانقسام يضع مكارثي رئيس مجلس النواب أمام ضغوط كبيرة بين الداعمين للعزل والمعارضين له.

بصرف النظر عن نتيجة مساعي العزل، فإن هذا الملف من المتوقع أن يظل يلقي بظلاله على الساحة السياسية الأمريكية خلال فصل الانتخابات القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى