التقارير الإخباريةمحلي

رئيس حزب “الرفاه الجديد” يدعو الحكومة التركية إلى وضع خطة واضحة تضمن عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم

دعا رئيس حزب “الرفاه الجديد” فاتح أربكان، اليوم السبت 29 حزيران/ يونيو، الحكومة التركية إلى وضع خطة واضحة تضمن عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم بشكل تدريجي، مشيراً إلى ضرورة التواصل مع حكومة نظام الأسد بهذا الشأن.

وصرح أربكان، في لقاء تلفزيوني على قناة “هالك” التركية، إن استضافة تركيا للاجئين السوريين زادت عن عشر سنوات، “حيث أنفق عليهم عشرات المليارات، وتم الإيفاء بواجب الأخوّة والضيافة تجاههم على أكمل وجه”، وتابع أربكان، أن الحزب الحاكم وعد قبل انتخابات 2023 بأن تبدأ عودة السوريين بشكل طوعي وآمن، “لكنه لم ينفذ هذا الوعد”.

ورأى السياسي التركي أن الحياة عادت لطبيعتها في سوريا بعد أن انتهت الحرب “بنسبة كبيرة”، مؤكداً أن على السوريين أن يعودوا بما فيه خير لهم ولتركيا، وأشار أربكان إلى أن بشار الأسد بات يسيطر على أكثر من ‎%‎70 من أراضي سوريا.

وقد أبدى رئيس حزب “الشعب الجمهوري” أيضًا، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، أوزغور أوزيل، اليوم السبت 29 حزيران/ يونيو، استعداده للقيام بوساطة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره رأس نظام الأسد، من أجل إتمام التطبيع بين أنقرة وحكومة نظام الأسد.

وصرح أوزيل لقناة “هالك” التركية، إنه مستعد للذهاب إلى سوريا ولقاء رأس نظام الأسد لفتح قنوات حوار مع حكومة نظام الأسد إذا لزم الأمر، مشيراً إلى أن هناك تطورات إيجابية في هذا الصدد، والمعارضة تعمل على وضع الأساس لها.

وكما حث أوزيل، حكومة بلاده على التواصل فقط مع حكومة نظام الأسد، وتجنب التواصل مع الأطراف الأخرى، في إشارة إلى المعارضة السورية، ورأى زعيم “الشعب الجمهوري”، حول ملف اللاجئين أن على تركيا التخلص بشكل عاجل من وضعها باعتبارها “مستودعاً للاجئين”، مؤكداً أنه سيفعل كل ما هو ضروري لعودة السوريين.

وأضاف: “إذا كانت هناك حاجة إلى أموال لهذا العمل، فسوف أجد تلك الأموال من الاتحاد الأوروبي”، ولفت إلى أن “الشعب الجمهوري” يعمل بجد بشأن قضية إعادة اللاجئين السوريين، لافتاً إلى أن الحزب لديه اجتماع مهم للغاية حول هذه القضية في الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى