التقارير الإخباريةمحلي

رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي “PYD” يؤكد أن “قسد” متمسكة بإجراء الانتخابات شمال شرقي سوريا

أكد “حزب الاتحاد الديمقراطي” الكردي، أكبر أحزاب “الإدارة الذاتية”، أن انتخابات البلديات شمال وشرق سوريا ستجري بموعدها المحدد في شهر آب (أغسطس) المقبل، بعد تأجيلها للمرة الثانية، وسط رفض من أطراف عدة، بينها المعارضة السورية، بما فيها “المجلس الوطني الكردي”، وتركيا والولايات المتحدة، وصمت دمشق.

وقال رئيس الحزب “صالح مسلم”: إن الأميركيين نقلوا رسالة شفوية إلى “الإدارة الذاتية”، مفادها: “نحن نرى أنكم تستعجلون في هذه الخطوة”.

وأضاف: “لا نعلم ما المقصود من هذا الاستعجال، إن كان مرتبطاً بتهيئة الأجواء الدولية، أم ضرورة وجود ترتيبات محلية أكثر تنظيماً من مفوضية الانتخابات”، لافتاً إلى أن “الإدارة الأميركية لديها وجهة نظر وتتجنب التصعيد مع الأتراك”.

وأشار إلى أن دمشق لم تعلق على انتخابات “الإدارة الذاتية”، نتيجة ردود الفعل التركية “الاستفزازية”.

واعتبر مسلم أن التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شمال سوريا لا تتعلق بالانتخابات، وهي قائمة منذ 2016، معرباً عن اعتقاده بأن أي لقاءات رسمية حالية أو لاحقة بين دمشق وأنقرة، ليست لها علاقة بـ”الإدارة الذاتية” ولا بانتخاباتها.

وزعم مسلم أن الانتخابات تأجلت لأسباب تقنية تتعلق بترتيبات لوجستية وغيرها، ولم تتأجل بسبب وجود ضغوط أمريكية وتصعيد تركيا.

وأضاف: “نحن ماضون في هذه الانتخابات، والقرار يعود للجهات المشاركة في المفوضية العليا والأحزاب السياسية، والتأجيل لتلافي النواقص التي حدثت في البداية، لكن هذه الانتخابات يجب أن تُجرى في موعدها المقرر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى