التقارير الإخباريةمحلي

رئيس بلدية أوستلسهايم الألمانية السوري “ريان الشبل” يدعو لتحديد فترة المساعدات الاجتماعية للمهاجرين

دعا رئيس بلدية أوستلسهايم، السوري_الالماني “ريان الشبل”، إلى خفض فترة المساعدات الاجتماعية المقدمة للمهاجرين في ألمانيا لتكون بحدود ثلاث سنوات فقط.

وأشار “الشبل” إلى أن هذا الاقتراح يهدف إلى تشجيع المهاجرين على الانخراط في سوق العمل بسرعة، ما يسهم في تخفيف الأعباء المالية على الدولة.

كما أكد العمدة، أن النظام الحالي الذي يوفر المساعدات لفترات طويلة يعيق عملية دمج المهاجرين في المجتمع، حيث يعتمد البعض منهم على هذه المساعدات لفترات زمنية ممتدة.

وفي إطار مقترحه، أوضح الشبل أهمية توفير “حزمة دعم أولية” للمهاجرين، تشمل تعلم اللغة الألمانية والتعرف على الثقافة والمجتمع في السنوات الأولى من قدومهم، ما يسهل اندماجهم بشكل أسرع.

يذكر أن العمدة “ريان الشبل”، طالب مطلع هذا الشهر، بوقف منح حق الحماية الثانوية لكل سوري يصل ألمانيا واستبدال ذلك بفحص كل طلب لجوء على حدة.

جاء ذلك في مقابلة مع موقع Deutschlandfunk، حيث قال “الشبل”: إن الدولة والمجتمع الألماني عاجزون عن التعامل مع مشكلة الهجرة المستمرة إلى ألمانيا.

وأشار بذلك إلى أن الكثير من اللاجئين في أوروبا ليسوا معارضين للنظام السوري، غير أنهم هربوا من الحرب و الأوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة في البلاد.

كما يرى “ريان الشبل”، أن مسألة الترحيل إلى سوريا معقدة لأنها تتطلب تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، الذي هرب هو نفسه منه في عام 2015، قبل أن يصل إلى ألمانيا وعمره لم يتجاوز الـ21 عامًا.

ويعتبر “الشبل” أول لاجئ سوري ينجح في الوصول لمنصب عمدة في ألمانيا، وهو ابن مدينة السويداء، ويبلغ من العمر 30 عامًا.

وانتخب لمنصب عمدة “أوستلسهايم” جنوبي ألمانيا بعد حصوله على نسبة بلغت نحو 55% من الأصوات، وبذلك أول رئيس بلدية من أصل سوري في جنوب غربي ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى