التقارير الإخباريةمحلي

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا يؤكد دعم الاتحاد لتنفيذ القرار 2254 الخاص بالحل السياسي في سوريا

أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، “دان ستوينيسكو”، دعم الاتحاد “الثابت” للتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254 المتعلق بالحل السياسي في سوريا، مشيرًا إلى دعم الاتحاد لجهود المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، “غير بيدرسن”، في دفع العملية السياسية في البلاد.

وعبر “ستوينيسكو”، عن قلقه، في تغريدة عبر موقع “إكس”، بشأن ضمان قدرة شركاء الاتحاد الأوروبي في المجال الإنساني على الاحتفاظ بالاستقلالية في اختيار الأنشطة والمجالات ذات الأولوية في سوريا.

وأشار إلى أنه أجرى مناقشات بنّاءة في دمشق مع الرئيس الجديد لمكتب المبعوث الخاص إلى سوريا “طارق تلاحمة”، والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا “آدم عبد المولى”.

وكان “ستوينيسكو”، قد أوضح سابقًا أن الاتحاد سيركز خلال العام الحالي على الضغط لإنهاء الحرب في سوريا من خلال انتقال سياسي حقيقي، برعاية الأمم المتحدة وبدعم من الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية الرئيسية.

يذكر أن “جوزيب بوريل”، الممثل الأعلى للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي، قد طالب في بيان له، بمناسبة مرور 13 عامًا على بدء الحراك الشعبي في سوريا، بإعادة تفعيل اللجنة الدستورية السورية بشكل فوري.

وأشار بوريل إلى العواقب “الرهيبة” للوضع في سوريا على الشعب وتأثيره المزعزع للاستقرار في المنطقة، مؤكدًا: “يجب ألا ننسى هذا الصراع الذي لم يتم حله”.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يدعو إلى حل سياسي مستدام وشامل لسوريا يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254.

وأكد المسؤول الأوروبي، أن الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود التي يبذلها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في سوريا “غير بيدرسون”.

وسبق أن قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”، إنه يتطلع إلى دعم عربي وأوروبي لحل الأزمة السورية، لافتاً إلى “انعدام ثقة عميق بين جميع أطراف الصراع، السورية والدولية، التي نحتاج إلى جمعها معاً إذا أردنا حل هذا الصراع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى