حدث وتحليلعسكري

رئيس الشـ.ـاباك الأسبق: “حمـ.ـاس ستبقى هي الهيئة الحاكمة في القـ.ـطاع ما دام هناك فراغ وليس هناك من يملؤه حتى الآن”

أكد “كرمي غيلون”، الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك)، أن الحرب في غزة قد انتهت، وأن إطلاق النار قد يتوقف لفترة تصل إلى 5 أو 6 سنوات.

ورأى “غيلون”، في حديثه للقناة الـ12 الإسرائيلية، أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تلقت “ضربة قوية” في هذه الحرب الانتقامية. ومع ذلك، أضاف أن حماس “ستظل الهيئة الحاكمة في القطاع ما دام هناك فراغ وليس هناك من يملأه حتى الآن”.

كما توقع أن يتوقف إطلاق النار لفترة تصل إلى 6 سنوات، مع احتمالية تجدد إطلاق الصواريخ من غزة بعد ذلك.
ولكنه أشار إلى أن “قصة ما حدث في 7 أكتوبر لن تتكرر في رأيي”، لافتًا إلى هجوم المقاومة الفلسطينية على المواقع العسكرية الإسرائيلية والمستوطنات ضمن عملية طوفان الأقصى.

وأضاف “غيلون” قائلًا: “برأيي الحرب انتهت، والسبب الوحيد لبقاء الجيش الإسرائيلي في الميدان هو إعادة الرهائن (الأسرى الإسرائيليون في غزة)”، مشيرًا إلى أن الضغط العسكري هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يعيدهم.

وفيما يتعلق بالإخفاق الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال “غيلون”: إن “أحدا لم يكن يتخيل حدوث ذلك، ليس لدي تفسير يتعلق بالاستخبارات، وأعتقد أنه مع استمرار القتال والكشف عن المزيد من الحقائق بشأن استعدادات حماس يتبين أن الإخفاق الاستخباراتي هائل”.

يشار إلى أنه منذ7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى الخميس 27 ألفا و19 شهيدا و66 ألفا و139 مصابا -معظمهم أطفال ونساء- وفقا للسلطات الفلسطينية، وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى