إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة: لا شيء يبرر الهجوم “المتهور” على رفـ.ـح

قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة “دينيس فرانسيس”: إنه لا شيء يبرر “الهجوم المتهور” على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وحذر في منشور على منصة “إكس”، أمس الإثنين، من شنّ أية عملية عسكرية إسرائيلية على مدينة رفح التي قال إنه يقطنها أكثر من مليون نازح فلسطيني.

وأضاف “فرانسيس”، أن “شن عملية برية على شرقي رفح سيتسبب في مزيد من الكوارث الإنسانية”.

كما أعرب عن قلقه أيضا من شن إسرائيل عملية برية على رفح، مؤكدا أنه “حان الوقت لاتخاذ خطوات حاسمة نحو وقف دائم لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن الأسرى”.

وتابع: “أقولها صراحة، لا شيء يبرر الهجوم المتهور على رفح والذي سيؤدي إلى المزيد من الكوارث الإنسانية”.

وأمس الإثنين، قالت حماس إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أبلغ قطر ومصر موافقة الحركة على مقترح البلدين الوسيطين بشأن اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة.

فيما ادعى مكتب نتنياهو أن المقترح الذي وافقت عليه حماس “بعيد كل البعد عن تلبية متطلبات” تل أبيب، مضيفا أن إسرائيل “سترسل، رغم ذلك، وفدا للقاهرة لاستنفاد إمكانية التوصل إلى اتفاق بشروط مقبولة” بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، دون أن يوضح هذه الشروط.

وأشار المكتب إلى أن مجلس الحرب قرر بـ”الإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح” بدعوى “ممارسة الضغط على حماس لإطلاق سراح المختطفين وتحقيق أهداف الحرب الأخرى”.

تأتي هذا التطورات بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي صباح الإثنين بدء عملية عسكرية في رفح زعم أنها “محدودة النطاق”، وتوجيه تحذيرات إلى 100 ألف فلسطيني بـ”إخلاء” شرق المدينة قسرا والتوجه إلى منطقة المواصي جنوب غرب القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى