التقارير الإخباريةمحلي

رئيس الائتلاف الوطني يتهم المجتمع الدولي بالتقاعس في تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي

اتهم رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة “هادي البحرة”، المجتمع الدولي بالتقاعس حيال عدم تطبيقه المادة 21 من قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118/2013.

جاء ذلك في منشور له عبر منصة إكس، بذكرى مجزرة الكيماوي في خان شيخون، حيث أشار إلى أن (91) مدنياً استشهدوا في العام 2017، إثر استهدافهم وقصفهم بالسلاح الكيماوي من قبل نظام الأسد في مدينة خان شيخون بريف إدلب.

وذكر “البحرة”، أن تقاعس المجتمع الدولي عن تنفيذ المادة (21) من قرار مجلس الأمن رقم 2118 (2013) التي تنص على فرض تدابير عملية ضد النظام بموجب الفصل السابع في حال إعادة استخدامه أو نقله للأسلحة الكيميائية، أدى إلى تماديه وإفراطه في التعامل الوحشي مع السوريين.

وأوضح أن نظام الأسد بسبب تقاعس المجتمع الدولي، استمر في جرائم الحرب التي يرتكبها باستخدام الأسلحة المتنوعة بما فيها المحظورة دوليًا، ولا سيما أنه استخدم السلاح الكيماوي 181 مرة بعد أن قبل بالقرار 2118 وصادق على اتفاقية حظر استخدام وتصنيع الأسلحة الكيماوية في أيلول 2013.

وجدد “هادي البحرة”،  مطالب الائتلاف الوطني، لدول العالم أجمع – وللجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن، بالضغط الفعال والحقيقي لتحقيق العدالة ومحاسبة النظام على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها بحق الشعب.

كما دعا إلى إنصاف الضحايا وتحقيق تطلعات الشعب السوري المشروعة لدولة القانون، والعدالة، والمواطنة المتساوية، والديمقراطية؛ وذلك عبر التطبيق الصارم والكامل لقرارات مجلس الأمن وعلى رأسها القراران 2118 و2254.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى