التقارير الإخباريةمحلي

رأس نظام الأسد يعلن فصل حزب البعث الحاكم عن السلطة في سوريا

أصدر رأس نظام الأسد، اليوم الأربعاء 1 آيار/ مايو، توجيهاته لبدء العمل على فصل حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم عن السلطة في سوريا.

حيث أعلنت المستشارة في رئاسة الجمهورية السورية، لونا الشبل، على صفحتها عبر فيسبوك، أنّه بناء على توجيهات رأس نظام الأسد سيتمّ العمل على فصل حزب البعث عن السلطة وإخراجه من مؤسسات الدولة ضمن قانون الأحزاب.

ويشار إلى أن حزب البعث هيمن على الحكم في سوريا منذ عام 1963، إلى أن قام حافظ الأسد المجرم في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 1970 بحركة انقلابية داخل الحزب سماها “بحركة تصحيحية” تسلم على إثرها قيادة الحزب.

ومنذ تأسيسه عقد الحزب قرابة عشرين مؤتمرا قوميا عاديا واستثنائيا، آخرها كان عام 2005، وقد اتبع الأسلوب الشيوعي في التنظيم بشكل جعله أقرب ما يكون إلى تنظيم أمني منه إلى تنظيم سياسي، خاصة بعد عام 1980 في ظل هيمنته على كل مفاصل السلطة والدولة، ولم تفلح دعوات واجتماعات من داخله لأجل تطوير الحزب، وإعادة صياغة علاقته بالسلطة.

وقد تأسس حزب البعث العربي الاشتراكي السوري أول مرة تحت اسم حركة البعث العربي في أبريل/نيسان 1947 في دمشق، وبعد اندماج الحزب العربي الاشتراكي في حركة البعث العربي، تحول اسمه إلى حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1952.

ويشكل المؤتمر القومي أعلى سلطة داخله، وتمثل اللجنة المركزية الهيئة التنفيذية بقيادة الأمين العام رأس نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى