إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

دراسة حديثة تكشف استعداد روسيا لصراع واسع النطاق مع حلف “الناتو”

كشفت دراسة حديثة أن روسيا تستعد لصراع واسع النطاق مع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وفقا لمعهد دراسات الحرب الأميركي.

وفقًا للدراسة التي نُشرت يوم الأربعاء، فإن العديد من المؤشرات المالية والعسكرية الروسية تشير إلى استعداد موسكو لصراع تقليدي واسع النطاق مع حلف شمال الأطلسي.

ولا يبدو الصراع المفترض وشيكا، لكن، وفق المعهد، فمن المحتمل أن يندلع “على جدول زمني أقصر مما افترضه بعض المحللين الغربيين في البداية”، مع نشوب حرب أوكرانيا في فبراير 2022.

وتكشف الدراسة أنه “من المرجح أن يحاول الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، وضع الشروط اللازمة لتحقيق الاستقرار في الوضع المالي طويل الأجل لروسيا على مستوى أعلى من الحكومة”.

ويقول المعهد إن “الجيش الروسي يواصل إجراء إصلاحات هيكلية لدعم الحرب في أوكرانيا، في الوقت نفسه مع توسيع قدرات روسيا التقليدية على المدى الطويل، استعدادا لصراع محتمل واسع النطاق في المستقبل مع الناتو”.

واستندت الدراسة إلى تصريح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عندما أشار إلى “العديد من الجهود الجارية لتعزيز القدرات العسكرية التقليدية الروسية”، التي من المرجح أن تكون جزءا من تحضيرات موسكو طويلة المدى لحرب تقليدية محتملة ضد الناتو، لا ضد أوكرانيا فقط.

يذكر أن  روسيا لمحت أكثر من مرة إلى “حرب عالمية ثالثة”، إذا استمر التدخل الغربي لدعم كييف في صراعها مع موسكو المستمر منذ أكثر من عامين، كما تحدث مسؤولوها عن إمكانية استخدام أسلحة نووية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى