إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

خلال لقائهما في العاصمة الأردنية… العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني يطالبان بفتح ممرات إنسانية إلى غزة

دعا عاهل الأردن الملك “عبد الله الثاني” والرئيس الفلسطيني “محمود عباس”، إلى فتح ممرات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة وتوفير المياه والكهرباء له.

جرى هذا اللقاء بين الملك “عبد الله الثاني” والرئيس “محمود عباس” في العاصمة الأردنية عمان في إطار زيارة رسمية للرئيس الفلسطيني إلى المملكة.

ووفقًا لبيان الديوان الملكي، من المقرر أن يلتقي “محمود عباس” وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” في وقت لاحق خلال هذه الزيارة.

كما أكد الملك “عبد الله” والرئيس “محمود عباس”، على أهمية الفتح العاجل لممرات إنسانية لإدخال المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة، وضرورة توفير المياه والكهرباء للسكان هناك.

وطالب الجانبان، بعدم عرقلة جهود المنظمات الدولية في تقديم الخدمات الإنسانية التي كفلتها المواثيق الدولية، وضمنها القانون الدولي الإنساني.

كما حذر عاهل الأردن، من تبني سياسة “العقاب الجماعي” تجاه سكان قطاع غزة وشدد على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني وعدم استهداف المدنيين الأبرياء، مؤكداً أهمية الامتناع عن انتهاك القوانين الدولية.

وأكد الملك عبد الله أن الأردن يعمل بجد على التواصل مع الأطراف المعنية والشركاء الإقليميين والدوليين بهدف التحرك بسرعة لوقف التصعيد وحماية الفلسطينيين ومنع تهجيرهم.

وأوضح البيان أن الملك الأردني والرئيس الفلسطيني، حذرا من تصاعد الأزمة الإنسانية وتصاعد أعمال العنف وامتدادها، مع التأكيد على أن ذلك قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على مستوى المنطقة.

وأشارا إلى أهمية التنسيق مع الأشقاء العرب وتوحيد الجهود لوقف التصاعد الخطير للأوضاع في قطاع غزة.

ومن جهته، أكد الملك “عبد الله”، دعم بلاده للسلطة الوطنية الفلسطينية كممثل للشعب الفلسطيني، وشدد على أن تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) هو أمر أساسي لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى