الأخبارمحلي

خلال عام 2023… الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق ما لا يقل عن 2317 حالة اعتقال تعسفي في سوريا

ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها، وجود ما لا يقل عن 2317 حالة اعتقال تعسفي أو احتجاز في عام 2023، ضمنهم 129 طفلاً و87 سيدة، مع توثيق 232 حالة في شهر كانون الأول، مشيرًا إلى استهداف النظام السوري للعائدين من اللاجئين والنازحين.

وعرض التقرير، حصيلة عمليات الاعتقال التعسفي، التي تم توثيقها في عام 2023 وخصوصاً في شهر كانون الأول، والتي نُفذت على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا.

وأوضح التقرير أن معظم حالات الاعتقال في سوريا تحدث دون وجود مذكرة قضائية، حيث يتم القبض على الأفراد أثناء مرورهم عبر نقاط تفتيش أو خلال عمليات المداهمة. غالبًا ما تكون قوات الأمن التابعة لأجهزة المخابرات هي المسؤولة عن هذه العمليات بمحاذاة السلطة القضائية.

حيث يتعرض المعتقلون للتعذيب منذ اللحظة الأولى لاعتقالهم، ويُحرمون من التواصل مع عائلاتهم أو محاميهم، وتنكر السلطات قيامها بعمليات الاعتقال التعسفي، ويتحول معظم المعتقلين إلى مختفين قسرياً.

وسجل تقرير الشبكة السورية عمليات اعتقال استهدفت اللاجئين والنازحين الذين عادوا إلى مناطق سيطرة قوات النظام السوري، وقد بلغت ذروة هذه الاعتقالات في شهر أيار.

حيث وثِّق التقرير ما لا يقل عن 156 حالة اعتقال تعسفي/ احتجاز في عام 2023، تشمل 2 طفل و5 سيدات (أنثى بالغة)، من قبل قوات النظام السوري. يتوزعون بين 37 حالة اعتقال من النازحين و119 حالة اعتقال من اللاجئين، معظمهم عادوا من لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى