إقليمي ودوليالأخبار

خلال شهر رمضان… “غوتيريش” يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في السودان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”، أمس الخميس، إلى وقف الأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان.

وأعرب “غوتيريش”، عن أمله في أن يؤدي هذا الوقف إلى تحقيق توقف نهائي للقتال في جميع أنحاء البلاد، وتحديد مسار واضح نحو تحقيق السلام الدائم للشعب السوداني.

وأكد دبلوماسيون أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدرس الدعوة إلى وقف فوري للأعمال القتالية قبل شهر رمضان في الحرب المستمرة منذ عام تقريبا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

يشار إلى أن المجلس المؤلف من 15 عضوا، يتفاوض على مشروع قرار صاغته بريطانيا وقال دبلوماسيون إنه قد يطرح للتصويت يوم الجمعة. ويبدأ شهر رمضان الأسبوع المقبل.

حيث يدعو مشروع القرار جميع الأطراف إلى ضمان إزالة أي عقبات، وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر مختلف النقاط، والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.

ويحث مشروع قرار مجلس الأمن جميع الدول على الامتناع عن التدخل الخارجي الذي يسعى إلى إثارة الصراع وعدم الاستقرار ويطالبهم بدعم الجهود من أجل تحقيق سلام دائم.

كما يحتاج قرار مجلس الأمن إلى موافقة تسعة أعضاء على الأقل وعدم استخدام حق النقض من جانب الولايات المتحدة أو روسيا أو بريطانيا أو الصين أو فرنسا.

وقد أوضحت الأمم المتحدة سابقًا أن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى مساعدات. حيث نزح نحو ثمانية ملايين عن منازلهم كما أن مستويات الجوع مستمرة في الارتفاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى