إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

خبير أمني يشرح لموقع «دماس بوست» كيف تمكنت إسـ.ـرائيل من اختراق شبكة الاتصالات”البـ.ـيجر”

خاص لداماس بوست

تمكنت إسرائيل من اختراق شبكة اتصالات «حزب الله» وتفجير مئات من أجهزة الاتصال الخاصة بعناصره في لبنان وسوريا بشكل متزامن يوم الثلاثاء، مما أسفر عن وقوع مئات الإصابات.

أوضح الخبير، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن إسرائيل تمكنت من اختراق التردد الذي يستخدمه أعضاء الحزب، وأشار إلى أن لكل تردد قدرة استيعابية محددة، وعند تحميل التردد بكمية رسائل تفوق قدرته، تتسبب في ارتفاع درجة حرارة بطاريات الأجهزة المتصلة به، مما يؤدي إلى انفجارها، وهو ما حدث لأجهزة «حزب الله». كما كشفت مصادر أن درجة حرارة بعض الأجهزة المستهدفة وصلت إلى 120 درجة مئوية.

إضافة إلى ذلك، أوضحت تقارير أن إسرائيل قد زرعت متفجرات صغيرة تزن 25 غرامًا في كل جهاز بيجر ضمن شحنة طلبها الحزب من شركة تايوانية، مما زاد من شدة التفجيرات. ويفسر ذلك أن الاختراق الإسرائيلي للتردد ربما كان دورًا محوريًا في تفجير هذه الأجهزة.

من جهته، أضاف الخبير إن إسرائيل اكتشفت التردد الذي يستخدمه عناصر «حزب الله» واخترقته عبر إرسال عدد كبير من الرسائل، ما أدى إلى تعطل البطاريات وانفجارها، مشيرًا إلى أن معظم هذه البطاريات هي من نوع الليثيوم، التي يشكل انفجارها خطرًا كبيرًا، وقد يتسبب بإصابات أو مقتل المستخدم إذا كان يحمل الجهاز على خاصرته.

وأضاف الخبير أن أجهزة البيجر كانت تُستخدم بشكل شائع في تسعينيات القرن الماضي، خاصة من قبل الأطباء والأمنيين لإرسال إشارات طوارئ. وفي ظل حظر «حزب الله» استخدام الهواتف المحمولة من قبل عناصره، جرى توزيع أجهزة بيجر على العناصر الأساسيين لتوجيههم إلى مهمات أو اجتماعات طارئة، وهو ما تأكدت صحته في هذا الهجوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى