إقليمي ودوليالأخبار

خارجية العراق تؤكد أن المساس بالبعثات الدبلوماسية على أراضيها يعد اعتداء على سيادة العراق

أكد وزير الخارجية العراقي، “فؤاد حسين”، أن “الحكومة هي المسؤولة عن حماية البعثات الدبلوماسية”، مشددًا على أن المساس بها يعتبر اعتداءً على سيادة العراق.

 

جاء ذلك خلال اجتماعه مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي وكندا والبرازيل وأستراليا، مضيفًا أن “العراق يرفض مجددا أن تكون أراضيه ساحة لتصفية الحسابات بين الدول المتخاصمة”.

 

كما شدد وزير الخارجية العراقي، على أن “المساس بالبعثات الدبلوماسية والمستشارين الأجانب في العراق” يعد اعتداءًا على سيادة العراق، ويعتبر خارجًا عن إطار سياسة العمل الحكومي.

 

وأشار “فؤاد حسين”، إلى ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى تفاهمات حول الوجود العسكري الاستشاري للولايات المتحدة ودول التحالف.

 

وكانت الحكومة العراقية، قد استدعت أمس السبت، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بغداد، وأبلغته احتجاجها على الهجوم الأمريكي الذي استهدف مواقع عسكرية ومدنية عراقية.

 

واعتبرت الحكومة العراقية، أن القصف الأمريكي داخل الأراضي العراقية يضع أمن العراق والمنطقة على حافة الهاوية، مؤكدة أن التحالف الدولي تجاوز المهام والتفويض الممنوح له، وأن ما قام به يشكل تورطًا للعراق في الصراعات الإقليمية والدولية.

 

يشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن”، أكد أن الضربات الأمريكية على أهداف للحرس الثوري الإيراني في العراق وسوريا، مجرد بداية للرد على هجوم على القوات الأمريكية في الأردن.

 

ولفت إلى أنه سيكون هناك “إجراءات إضافية لمحاسبة الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له على هجماتهم على القوات الأمريكية وقوات التحالف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى