التقارير الإخباريةمحلي

خارجية السعودية تؤكد أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا واحترام سيادتها ووحدة أراضيها

أكد وزير الخارجية السعودي، “فيصل بن فرحان”، الثلاثاء، دعم بلاده لاستقرار سوريا ووحدة أراضيها، وتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الـ (33) في العاصمة البحرينية المنامة.

وشدد الوزير “بن فرحان”، على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا واحترام سيادتها ووحدة أراضيها.

كما حث على ضرورة ضمان العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم، مؤكدًا مواصلة الجهود المبذولة لمحاربة التنظيمات الإرهابية وتهريب المخدرات.

وكانت المملكة العربية السعودية، قد اتخذت منذ بداية الثورة السورية، في آذار 2011، موقفاً قوياً إزاء النظام السوري وقطعت العلاقات معه.

كما أكدت في أكثر من مناسبة على ضرورة رحيل الطاغية “بشار الأسد” من السلطة، كما دعمت تيارات من المعارضة السورية.

لكن الخطاب السعودي العلني شهد، منذ مطلع عام 2023، تبدّلات، برزت خصوصاً مع وقوع الزلزال في سوريا وتركيا، في السادس من شهر شباط، إذ بادرت السعودية لأوّل مرة إلى إرسال مساعدات إلى مناطق سيطرة النظام السوري عبر طائرات حطت في مطاري حلب ودمشق.

وفي 19 أيار 2023، شارك بشار الأسد في اجتماع للقمة العربية عقد في مدينة جدة السعودية، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011، وأجرى ابن سلمان والأسد محادثات ثنائية على هامش القمة.

وكانت السعودية والنظام السوري قررا، في 9 من أيار 2023، استئناف عمل بعثاتهما الدبلوماسية بعد مضي أكثر من عقد على إغلاق السفارات في البلدين إثر اندلاع الثورة السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى