إقليمي ودوليالأخبار

حول الهدنة المحتملة ومجـ.ـزرة “الطحين”… “بايدن” يجري اتصالًا هاتفيًا مع أمير قطر والرئيس المصري

أجرى الرئيس الأميركي “جو بايدن” اتصالين منفصلين يوم أمس الخميس، أحدهما مع أمير دولة قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، والآخر مع الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، حيث تم بحث التوصل إلى اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفقًا لبيان للديوان الأميري القطري، فقد تناولت المحادثات جهود قطر الرامية للوصول إلى اتفاق فوري ودائم لوقف إطلاق النار في غزة.

بينما أكدت الرئاسة المصرية أن “السيسي” شدد على أهمية التوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار يسمح بنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كافٍ وملائم.

كما أعلن “البيت الأبيض”، أن الرئيس الأميركي يعمل على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع على الأقل، مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

وأشار إلى أن “بايدن”، ناقش مع أمير دولة قطر والرئيس المصري “الحادث المأساوي والمثير للقلق أثناء تسليم المساعدات في شمال قطاع غزة”، مشيرًا إلى “مجزرة الطحين” التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث استهدفت مئات الفلسطينيين أثناء تجمعهم للحصول على المساعدات عند دوار النابلسي في مدينة غزة.

وأعلنت واشنطن أنها طلبت من الحكومة الإسرائيلية التحقيق في الواقعة وتقديم مزيد من المعلومات بشأن الظروف التي أدت لهذه المأساة، حسب وصفها، مشيرة إلى أن ما حدث يعقّد المفاوضات.

وفي وقت سابق، أعلن “بايدن” أن وقف إطلاق النار في غزة لن يتحقق على الأرجح بحلول يوم الإثنين المقبل، متراجعاً عن ما صرح به للصحفيين في وقت سابق.

وفيما يتعلق بمجزرة دوار النابلسي، أكد الرئيس الأميركي أنه يتابع الحادثة عن كثب، وأن هناك “تقارير متضاربة” بشأنها، مشيراً إلى أن ما حدث “يعقّد مفاوضات الإفراج عن الرهائن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى