التقارير الإخباريةمحلي

حكومة كردستان العراق تستعد لترحيل دفعات جديدة من اللاجئين السوريين باتجاه شمال شرق سوريا

أكدت مصادر مطلعة، أن حكومة إقليم كردستان العراق، تستعد لترحيل عدد من فئة العُزّاب من اللاجئين السوريين، مشيرة إلى أنها ستسلمهم إلى مناطق “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا.

وأوضحت المصادر أن القرار لا يستهدف العائلات اللاجئة، بل “الأفراد المخالفين”، لافتة إلى أنها ستكون الدفعة الثانية من اللاجئين المرحلين وستضم 60 لاجئاً.

ولفتت المصادر إلى أن قرار الحكومة يستهدف المخالفين فقط ولا يشمل العوائل، إضافة إلى أن الحكومة تحاول “موازنة سوق العمل وإفساح المجال للعمالة المحلية”.

وأفادت منظمات حقوقية بأن شروط حكومة الإقليم تقتضي بمنع منح تأشيرة الإقامة للأعزب، مبينة أنها تمنح إذن التجديد للعوائل المقيمة في الإقليم.

وجاء قرار حكومة كردستان، بعد حملة أمنية أطلقتها بغداد الشهر الماضي، لملاحقة المخالفين لشروط الإقامة، حيث قامت السلطات العراقية بحملة ضد المقيمين على أراضيها من السوريين، وتم ترحيلهم باتجاه مناطق ومعابر الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا.

ورأى الناشط الحقوقي، “رشيد علي”، أن خطورة الترحيل تكمن بتسليم المرحلين إلى حكومة دمشق، كونهم سياسيون منشقون، مضيفاً أن الترحيل هو لأشخاص معرضين للقتل والإعدام.

وأشار إلى أن حكومة الإقليم لن ترّحل أي لاجئ سياسي إلى سوريا، مؤكداً أن القرار يشمل 40 شخصاً من عوائل الغجر السوريين الذين يمتهنون التسول في إقليم كردستان العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى