إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

حزب الله يصدر بيان يؤكد فيه أن قيادته تتعهد بمواصلة القتال ضد إسرائيل

أصدر حزب الله بياناً اليوم عصر السبت 28 أيلول/ سبتمبر، أكد فيه خبر اغتيال حسن نصرالله، مشدداً على أن قيادته تتعهد بمواصلة القتال ضد إسرائيل “إسناداً لغزة وفلسطين ودفاعاً عن لبنان وشعبه”.

وقدم الحزب التعازي إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، والشعب اللبناني، وشدد على أن نصر الله “حقق أغلى أمانيه”، في إشارة إلى مقتله “على طريق القدس”، أي دفاعا عن القضية الفلسطينية في مفهوم الحزب العقائدي.

وبدورها نعت حركة حماس “حسن نصر الله” وحملت إسرائيل تداعيات اغتياله على المنطقة، حيث قالت: “ننعى الأمين العام لحزب الله الذي ارتقى شهيداً في معركة طوفان الأقصى وعلى طريق القدس”.

وكانت مصادر إسرائيلية أفادت سابقا بأن نصرالله قتل في “المربع الأمني للحزب” مع قادة آخرين كبار، فضلا عن مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني.

وأطلقت إسرائيل مساء أمس 10 قنابل ضخمة زنة طنين، خارقة للتحصينات، على مقر قيادة الحزب أو ما يعرف بالمربع الأمني في الضاحية الجنوبية، ما خلف دمارا غير مسبوق.

وأكد بعدها مباشرة أحد المسؤولين الإسرائيليين أنه لا يمكن لأحد أن يخرج حياً من تلك الضربات، ثم استتبعتها بموجات من الغارات لم تهدأ حتى الصباح، قبل أن تستأنف في وقت لاحق اليوم أيضا.

وسبق أن أعلن حزب الله اليوم السبت 28 أيلول/ سبتمبر، أن أمينه العام حسن نصر الله، قضى أمس الجمعة إثر الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

جاء الإعلان بعد ساعات طويلة من الصمت، تخللتها تصريحات إيرانية متواترة. إذ نشر الموقع الرسمي للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، صورة أمس جمعت المرشد ومعه نصرالله وقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الذي قضى بضربة أميركية عام 2020.

ولم يلمح ذاك المنشور إلى أي مصير لأمين عام حزب الله رغم توارد الأنباء عن اغتياله حينها، ثم بعدها أرسل المرشد الإيراني رسالة عبر الموقع نفسه صباح السبت، شدد فيها على أن “مصير المنطقة سيحدده الحزب”، دون أي ذكر لمصير نصرالله.

وقال إن “مصير هذه المنطقة سيحدده محور المقاومة وفي مقدمته حزب الله”.
كما حث “جميع المسلمين على الوقوف إلى جانب لبنان وحزب الله بكل ما لديهم من وسائل ومساعدتهما في مواجهة النظام الغاصب والظالم والشرير”، وفق تعبيره.

وعلى وقع الخسائر التي لحقت بالحزب الذي يوصف بـ “درة التاج الإيراني” اعتبر خامنئي أن إسرائيل أضعف من أن تلحق ضررا جدياً ببنية حزب الله.

وشدد على أن لبنان سيجعل إسرائيل تندم على أفعالها، دون أن يتطرق لا من قريب أو بعيد إلى أي دور إيراني في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى