التقارير الإخباريةمحلي

“جريمة ضد الإنسانية”… اللبنان يمنع أطفال اللاجئين السوريين غير الحائزين على الإقامة من التسجيل في المدارس اللبنانية

اعتبر الحقوقي اللبناني “المحامي محمد صبلوح”، اليوم الجمعة 6 أيلول/ سبتمبر، قرار منع أطفال اللاجئين السوريين غير الحائزين على إقامة قانونية من التسجيل في المدارس اللبنانية بأنه “جريمة ضد الإنسانية”، محذراً من هذه الخطوة وآثارها.

وصرح صبلوح، إن “الإجراء لم يسبق له مثيل في أي دولة بالعالم، وهو وصمة عار على جبين لبنان، حيث يُمنع الأطفال من حقهم الأساسي في التعليم المكفول بموجب القانون الدولي واتفاقية حقوق الطفل”.

وأكد رئيس بلدية سن الفيل في لبنان، نبيل كحالة، إن تعميم حظر تسجيل الأطفال السوريين في المدارس إلا إذا كانوا يحملون إقامة قانونية، يأتي تنفيذاً لقرارات وزير الداخلية بسام مولوي ومجلس الوزراء والأمن العام اللبناني.

وحذر كحالة من أن أي مدرسة تخالف القرار سيتم تبليغ الجهات المعنية عنها، معتبراً أن الإجراء “ليس عنصرياً، بل هو تنفيذ للقوانين اللبنانية وليس لقوانين الأمم المتحدة”، وأوضح أن وثيقة التسجيل لدى الأمم المتحدة غير كافية، ولا بد من توفر إقامة صادرة عن الأمن العام اللبناني لكي يتمكن اللاجئ من استئجار منزل والعمل وإلحاق أطفاله بالمدارس.

وكانت وسعت السلطات اللبنانية حملتها ضد اللاجئين السوريين لتطال أطفالهم، فوفقا لتقرير صدر قبل أيام عن منظمة “هيومن رايتس ووتش”، جاء فيه أن “السلطات المحلية والسياسيون في لبنان يحاولون فرض قيود تمييزية من شأنها أن تؤدي إلى حرمان عشرات آلاف الأطفال اللاجئين السوريين من حقهم في التعليم”، وتتضمن هذه القيود اشتراط حيازة إقامة صالحة كشرط للتسجيل في المدرسة.

ولفت تقرير المنظمة، الذي يحمل عنوان “أوقفوا تسييس تعليم الأطفال اللاجئين في لبنان”، إلى تغريدة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “إكس” في يوليو الماضي، والتي طلب من خلالها من وزير التربية عباس الحلبي، أن يصدر تعميماً “للمدارس كلها على اختلافها، بعدم قبول أي طالب أجنبي سوري أو سواه ليس بحوزته إقامة صالحة وصادرة عن الأمن العام اللبناني”.

ومن بين البلديات التي اتخذت هذا الإجراء، بلدية القاع، التي أصدرت في 22 يوليو تعميماً دعت فيه مديري المدارس الرسمية والخاصة والجمعيات التعليمية إلى عدم تسجيل أي تلميذ سوري دون التأكد من حيازته وأهله على إقامة شرعية صادرة عن الأمن العام اللبناني ومسجل في البلدية.

وفد بررت البلدية تعميمها، بأنه يستند إلى “قرارات الحكومة اللبنانية وتوصيات مجلس النواب، إضافة إلى رغبة المجتمع المحلي والأحزاب المؤثرة في القاع”، وادعت أن هذه الإجراءات تهدف إلى “الحد من أعباء وجود النازحين السوريين غير الشرعيين وترحيلهم إلى بلدهم”.

وسبقت بلدية سن الفيل بلدية القاع في إصدار تعميم مشابه، طالبت فيه المدارس الرسمية والخاصة ضمن نطاقها بعدم تسجيل أي تلميذ سوري لا يحمل إقامة شرعية، تحت ذريعة “الحفاظ على حقوق المواطن اللبناني”.

وتأتي هذه التعميم ضمن سلسلة من الإجراءات التمييزية ضد اللاجئين السوريين التي اتخذتها السلطات المحلية اللبنانية، شملت تقييد قدرتهم على استئجار منازل وفتح محلات تجارية، وإجبارهم على تزويدها ببياناتهم الشخصية، وترحيل من لا يملكون أوراق قانونية من نطاقها.

وتصرّ السلطات اللبنانية على مطالبة اللاجئين السوريين بالحصول على إقامات قانونية، رغم “العقبات البيروقراطية والمعايير الصارمة المفروضة على تجديدها”، ونتيجة لذلك، أفادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” بأن “20% فقط من اللاجئين السوريين في لبنان يمتلكون وضع إقامة صالح”.

وتشير المنظمة الدولية إلى أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين علّقت التسجيل الرسمي للاجئين السوريين منذ عام 2015 استجابة لقرارات الحكومة اللبنانية، وبسبب ذلك، “يواجه 80% من أطفال اللاجئين السوريين في لبنان، الذين لم يسجلوا رسمياً ويفتقرون إلى الأوراق الثبوتية، خطر فقدان إمكانية الالتحاق بالمدارس”.

وأظهرت إحصاءات عام 2023 أن “37% من الأطفال اللاجئين في لبنان على مستوى التعليم الأساسي لا يرتادون المدارس”، وفق ما تقوله المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، “وتعود هذه النسبة المرتفعة إلى عدم قدرة الأسر على تحمل تكاليف النقل والمواد التعليمية، مما يحرم العديد من الأطفال من حقهم في التعليم”.

وتشدد المفوضية على أن “التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان وضروري لتنمية الأفراد والمجتمعات”، وفي ظل الوضع الصعب الذي يعيشه اللاجئون السوريون في لبنان، توضح المفوضية أن “تسعة من كل عشرة لاجئين يعتمدون على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة، مما يدفع العديد من الأطفال لترك مقاعد الدراسة من أجل العمل لإعالة أسرهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى