إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

تقرير أممي يدعو لنشر “قوة محايدة” في السودان لحماية المدنيين

دعا خبراء من الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إلى نشر قوة “مستقلة ومحايدة”، ومن دون تأخير في السودان، بهدف حماية المدنيين من طرفي الصراع بالبلاد.

وأوصى الخبراء المكلّفون من قبل مجلس حقوق الإنسان في تقرير، بحظر الأسلحة وإرسال قوة لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين.

وأشار رئيس البعثة “محمد شاندي عثمان” إلى “ضرورة اتخاذ إجراء فوري لحماية المدنيين”، داعيًا إلى نشر قوة مستقلة ومحايدة دون تأخير.

يذكر أن هذا هو أول تقرير تصدره البعثة، المكونة من ثلاثة أعضاء، منذ أن كونها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أكتوبر 2023.

وتجدر الإشارة إلى أن المدنيون في السودان،  يواجهون المجاعة والأمراض والنزوح الجماعي بسبب الحرب المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 17 شهرا.

وكان وسطاء بقيادة الولايات المتحدة، قد أكدوا الشهر الماضي أنهم حصلوا على ضمانات من كلا الطرفين في محادثات سويسرا لتحسين آليات توصيل المساعدات الإنسانية.

ومنذ أبريل 2023، اندلعت الحرب بين الجيش السوداني بقيادة “عبد الفتاح البرهان” وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق “محمد حمدان دقلو” “حميدتي”.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى. وفي حين لم تتّضح الحصيلة الفعلية للنزاع، تفيد تقديرات بأنها قد تصل إلى “150 ألفا”. كما أدت إلى نزوح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجوئهم إلى البلدان المجاورة، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

وتسببت المعارك بدمار واسع في البنية التحتية للبلاد، وخرج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى