التقارير الإخباريةمنوع

تعرف على أهم مؤشرات نقص فيتامين “ب 12” في الجسم

كشف الدكتور عادل سلطان استشاري النفسية والأعصاب، عن أن نقص فيتامين ب 12 من الجسم أحد أبرز الأسباب الشائعة التي تتسبب في تنميل الأطراف كالأيدي أو القدمين.

وأكد أن أغلب من يعانون من نقص هذا الفيتامين فى الجسم، لديهم مشكلات عديدة بالأعصاب والتنميل وقلة التركيز والخمول وقلة النشاط، وضعف التركيز والشعور بعدم القدرة على بذل المزيد من المجهود، بالإضافة لحالة الضعف العام التي يعانوها.

وأوضح الاستشاري أن أهمية الفيتامين تكمن في قدرته على مساعدة الجسم على إتمام وظائفه بشكل جيد، فضلًا عن تعزيزه لصحة الأعصاب والمخ ووظائفهما.

وأفاد إنه يمكن الحصول على فيتامين “ب 12” دوائيًا من خلال الأقراص التي يصفها الطبيب المختص وفقًا للحالة، مشيرًا إلى أنه يمكن الحصول على فيتامين ب 12 من خلال الحقن، التي يصف جرعاتها الطبيب المختص، ومنها الأسبوعية أو الشهرية.

وأشار إلى إمكانية الحصول عليه من خلال تناول الطعام الصحي، كالزبادي والجبن واللبن والسمك واللحوم باعتدال، والتغذية الصحية من خلال تناول الخضراوات والفواكه الصحية، وشرب المياه بكثرة لترطيب الجسم.

ونوه أن هناك أمراضًا تمنع امتصاص فيتامين “ب 12” حتى لو كان النظام الغذائي للفرد يحتوي على كمية كافية من فيتامين ب 12، منها اضطرابات سوء الامتصاص وفقر الدم الخبيث، والتهاب المعدة الضموري، ومرض الاضطرابات الهضمية أن تلحق الضرر بالمعدة أو الأمعاء الدقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى