إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

تشويش متعمد على نظام GPS في لبنان يربك المدنيين ويستهدف الأنظمة العسكرية

المصدر: بريكنج دفينس الترجمة: داماس بوست

وقال أحد الخبراء لموقع بريكينج ديفينس: “لدى إسرائيل وحزب الله وإيران أسباب للخلط بين الأسلحة الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) التي يستخدمها خصومهم في المنطقة، وأي منهم قد يكون وراء هذه الحوادث”.

بيروت ــ عندما ركبت أم لطفلين من بيروت سيارتها لتذهب لقضاء مهمة في وقت سابق من هذا الأسبوع، أخرجت هاتفها كما تفعل دائماً لاستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)، لتكتشف لدهشتها أنها، وفقاً لهاتفها على الأقل، كانت في الأردن، على بعد 130 ميلاً إلى الجنوب.

وفي حادث آخر في وقت سابق من هذا الشهر، رأت مجموعة من الأمهات اللواتي يأخذن بناتهن إلى حفل عيد ميلاد في بقينيا، خارج بيروت مباشرة، أن الطريق إلى الحفلة لن يستغرق منهن الدقائق القليلة التي توقعنها، بل خمس ساعات. وأدركن أن هواتفهن أيضاً اعتقدت أنهن في الأردن.

وخلال الأيام الماضية، تحدثت بريكينج ديفينس إلى أكثر من عشرين شخصاً في لبنان قالوا إنهم عانوا من الاضطراب الرقمي ــ وهو تأثير جانبي لما يشتبه الخبراء في أنه خداع متعمد لنظام تحديد المواقع العالمي يستهدف القوات العسكرية في الصراع إلى الجنوب، رغم أنه من غير الواضح على وجه التحديد من الذي يقوم بذلك.
وقد تم الإبلاغ عن هذه الحوادث في بيروت ومحيطها، وكذلك في أماكن أخرى من البلاد مثل جبل لبنان وكسروان والمتن. ويبدو أنها لم تؤثر على الهواتف فحسب، بل وأيضًا على الأجهزة اللوحية وأجهزة AirPods. ولم تستجب هيئة الاتصالات اللبنانية لطلب التعليق على هذا التقرير.

يشتبه فريدي خويري، محلل الأمن العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شبكة RANE، في أن إسرائيل تقف وراء الهجوم التكنولوجي.

وقال لموقع Breaking Defense: “في هذه الحالة، من المرجح أن الإسرائيليين يبثون هذه الإشارات المزيفة بقوة أعلى من إشارات GPS الحقيقية، مما يتسبب في وضع تطبيق الخرائط لك في موقع غير صحيح تمامًا”.
وقال خويري إن الهدف الحقيقي هو على الأرجح أنظمة الأسلحة وأدوات الملاحة التي يستخدمها المقاتلون، حيث يمكن أن يؤدي التلاعب إلى تضليل أنظمة الملاحة في الصواريخ والطائرات بدون طيار مما يؤدي إلى “تحويل العمليات أو توجيهها بشكل خاطئ، مما يتسبب في تنقل الوحدات بشكل غير صحيح، وتعريض نجاح المهمة للخطر من خلال جعل الأصول تظهر في الأماكن الخطأ أو إرسالها إلى مناطق معادية أو مقيدة”.

في أبريل، ربط باحثون في تكساس موجة من التلاعب بقاعدة عسكرية إسرائيلية، وبحسب ما ورد قالت قوات الدفاع الإسرائيلية قبل عام إنها “قيدت” نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في بعض مناطق القتال. (في حوادث سابقة أخرى، أفاد بعض المواطنين اللبنانيين بنقلهم رقميًا إلى مطار بيروت، وليس الأردن).

واتفق كلايتون سووب من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية على أن الأمر “يكاد يكون من المؤكد أنه محاولة للتشويش على الأسلحة الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، مثل الطائرات بدون طيار والصواريخ”، لكنه أشار إلى أنه لا يوجد يقين من أنهم الإسرائيليون.
وقال سووب، نائب مدير مشروع الأمن الجوي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: “بما أن إسرائيل وحزب الله وإيران لا تريد على الأرجح أن تصيب ذخائرها أي شيء في الأردن، فإن خداع نظام تحديد المواقع العالمي بحيث تعتقد الأسلحة أنها بالقرب من العاصمة الأردنية عمان يقوض فعاليتها”. وأضاف: “لدى إسرائيل وحزب الله وإيران أسباب للخلط بين الأسلحة الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي التي يستخدمها خصومهم في المنطقة، ويمكن أن يكون أي منهم وراء هذه الحوادث”.

وقال سووب إن هناك أدلة على أن إيران خدعت سابقًا إشارات نظام تحديد المواقع العالمي بالقرب من الحدود الإيرانية العراقية، وقال إنه “لن يفاجأ إذا شاركت إيران هذه التكنولوجيا مع حزب الله”.

وقال: “لا يبدو أن استخدام خداع نظام تحديد المواقع العالمي له تأثير تصعيدي، لذا فهو أداة يمكن لإيران مشاركتها ويمكن لحزب الله استخدامها دون خطر التصعيد”.

إن خداع نظام تحديد المواقع العالمي والتشويش الذي يتم من خلاله تعطيل الإشارة تمامًا ليس جديدًا في لبنان. وأثرت الهجمات الإلكترونية على الرحلات الجوية التجارية في البلاد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، مما دفع الحكومة اللبنانية إلى تقديم شكوى ضد إسرائيل إلى الأمم المتحدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى