إقليمي ودوليالأخبار

تشاركت ست دول بشكل غير مسبوق المرتبة الأولى في قائمة أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2024، وهي فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وسنغافورة وإسبانيا.

ويتمتع مواطنو هذه الدول بإمكانية الوصول بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى 194 وجهة حول العالم، وهو أعلى رقم تم تسجيله منذ أن بدأ مؤشر Henley Passport Index في تتبع حريات السفر العالمية منذ 19 عامًا.

وكانت الدول الآسيوية اليابان وسنغافورة قد سيطرتا على المركز الأول لمدة خمسة أعوام، لكن الخمسة الأوائل الجدد هي انتصار لأوروبا.

وجاء في المرتبة الثانية فنلندا والسويد وكوريا الجنوبية، وفي المرتبة الثالثة النمسا والدنمارك وأيرلندا وهولندا.

وحلت بلجيكا ولوكسمبورغ والنرويج والبرتغال والمملكة المتحدة في المرتبة الرابعة، واحتلت اليونان ومالطا وسويسرا المرتبة الخامسة.

وارتفعت أستراليا ونيوزيلندا في الترتيب وهما الآن في المرتبة السادسة جنبًا إلى جنب مع التشيك وبولندا.

الولايات المتحدة وكندا، في الوقت نفسه، مرتبطان في المركز السابع، جنبًا إلى جنب مع المجر، مع إمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى 188 وجهة.

ولا تزال الإمارات العربية المتحدة أكبر متسلق على المؤشر خلال العقد الماضي، حيث أضافت 106 وجهات إلى درجتها في مجال السفر بدون تأشيرة منذ عام 2014، وحصلت على المركز الحادي عشر هذا العام.

وقال كريستيان إتش كايلين، رئيس مجلس إدارة Henley & Partners ومؤلف مؤشر جواز السفر، في بيان إنه بينما كان الاتجاه العام على مدار العقدين الماضيين نحو مزيد من الحرية في السفر، فإن فجوة التنقل العالمية بين أولئك الذين في أعلى وأسفل المؤشر الآن أكبر من أي وقت مضى.

وأضاف كايلين: “لقد تضاعف عدد الوجهات التي يستطيع المسافرون الوصول إليها بدون تأشيرة تقريبًا من 58 في عام 2006 إلى 111 في عام 2024”. “ومع ذلك، يمكن للبلدان ذات التصنيف الأعلى الآن السفر إلى 166 وجهة أخرى بدون تأشيرة أكثر من أفغانستان، التي تحتل المرتبة الأخيرة في الترتيب مع وصولها إلى 28 دولة فقط بدون تأشيرة.” سوريا – مع الوصول بدون تأشيرة إلى 29 وجهة فقط – هي ثاني أدنى مرتبة في الترتيب. العراق يمكن الوصول إلى 31 وباكستان يمكن الوصول إلى 34.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى