التقارير الإخباريةمحلي

تحذيرات دولية من مخاطر الألغام في سوريا ودعوات للتخلص منها

طالبت نائبة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “نجاة رشدي”، بالتحرك السريع للتخفيف من الآثار المترتبة على انتشار الألغام في سوريا، وحماية المدنيين منها.

 

وقالت “رشدي” بمناسبة “اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام”، في تغريدة عبر منصة “إكس”: “الإجراءات المتعلقة بالألغام أمر ملحّ في سوريا، حيث تشكل الألغام الأرضية المتفجرة تهديداً كبيراً للمدنيين، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية وإعاقة التنمية في سوريا”.

 

 

وأضافت “نجاة رشدي” قائلة: “دعونا نتحد لتخليص العالم من هذه الأدوات الفتاكة التي تقتل وتشوه الكثيرين يومياً، بما في ذلك الأطفال”.

 

ومن جهتها، أكدت الولايات المتحدة التزامها بمساعدة الشعب السوري على مواجهة التهديد الذي تشكله الألغام الأرضية، مشيدة بعمل الشركاء في مجال الأعمال المتعلقة بالألغام، وفق “السفارة الأمريكية في سوريا”.

 

كما قال المبعوث الألماني إلى سوريا، “ستيفان شنيك”، إن بلاده تتعهد بالدعم المستمر لعالم خالٍ من الألغام، مشيراً إلى أنها تموّل مشروعاً في سوريا بقيمة 5 ملايين يورو لإزالة الألغام الأرضية ومساعدة الضحايا والتثقيف حول المخاطر.

 

يذكر أن “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” وثقت في تقرير لها مقتل 3471 مدنياً في سوريا، بسبب الألغام الأرضية المضادة للأفراد، منذ عام 2011 حتى الآن، بينهم 919 طفلاً و356 سيدة، و7 من كوادر الدفاع المدني، و8 من الكوادر الطبية، و9 من الكوادر الإعلامية، عبر المئات من حوادث انفجار الألغام الأرضية المضادة للأفراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى