التقارير الإخباريةمحلي

بيروت وباريس تبحثان ملف اللاجئين السوريين في لبنان

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، “نجيب ميقاتي”، إنه اقترح على الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”، أن يطرح على الاتحاد الأوروبي إعلان “مناطق آمنة في سوريا” لتسهيل إعادة اللاجئين إليها.

وأوضح ميقاتي في بيان له عبر منصة إكس، أنه خلال لقائه بماكرون، أمس الجمعة، في قصر الإليزيه في باريس، بحثا موضوع اللاجئين السوريين في لبنان، ووعد الرئيس الفرنسي بالمساعدة في حل هذه القضية.

وأشار “نجيب ميقاتي”، إلى أنه جدد المطالبة بقيام المجتمع الدولي بواجباته في حل هذه المعضلة “التي ستنسحب تداعياتها على أوروبا خصوصاً”.

وذكر قائلًا: “تمنيت على الرئيس ماكرون أن يطرح على الاتحاد الأوروبي موضوع الإعلان عن مناطق آمنة في سوريا، بما يسهّل عملية إعادة النازحين الى بلادهم، ودعمهم دولياً وأوروبياً في سوريا وليس في لبنان”.

وكان “ميقاتي” قد سعى سابقاً إلى إقناع رئيس المخابرات الخارجية الفرنسية، “نيكولا ليرنر”، بفكرة إجراء فرنسا حواراً مع النظام السوري.

وأكد ميقاتي للمسؤول الفرنسي أن “أي حل في الشرق الأوسط سيمر عبر سوريا الأسد”، معتبرا أن الأسد “ما زال جزءاً فاعلاً في المشهد وقادراً على التأثير، وخاصة إذا كانت أوروبا حريصة على حل أزمة اللجوء الحاصلة منذ سنوات.

وكان وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عصام شرف الدين”، قال أمس: “إن بيروت تعتزم خلال مشاركتها الشهر المقبل بالنسخة الثامنة من مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي، طلب حوافز للاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم من لبنان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى