إقليمي ودوليالأخبار

بيان مشترك للاتحاد الأوروبي و 13 دولة يدعو إسـ.ـرائيل للجم أعمال عنف المسـ.ـتوطنين في الضفة الغربية

أدان الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى 13دولة، يوم أمس الجمعة، الهجمات الموجهة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وناشدوا إسرائيل بضرورة اتخاذ خطوات فورية وفعّالة لاحتواء عنف المستوطنين.

 

جاء ذلك في بيان مشترك للاتحاد الأوروبي و(أستراليا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وأيرلندا وكندا ولوكسمبورغ والنرويج وبريطانيا وإسبانيا والسويد وسويسرا)، بشأن أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون اليهود غير الشرعيين في الضفة الغربية.

 

وطالب الاتحاد الأوروبي و13 دولة موقعة على البيان المشترك، إسرائيل إلى اتخاذ خطوات عاجلة وملموسة ضد العنف الذي يرتكبه المستوطنون اليهود غير الشرعيين في الضفة الغربية المحتلة.

 

وأشار البيان المشترك إلى أن الهجمات الغير الشرعية من قبل المستوطنين اليهود على الفلسطينيين في الضفة الغربية وصلت إلى مستوى يثير القلق وينذر بالخطر.

 

وأضاف البيان: “ندين بشدة أفعال المستوطنين المتطرفين الذين يثيرون الرعب بين الفلسطينيين. ونؤكد مجددًا أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير قانونية وفقًا للقانون الدولي، مع التأكيد على مسؤوليات إسرائيل وفقًا للمادة 49 من اتفاقية جنيف.”

 

كما أكد البيان المشترك أنه على إسرائيل، القوة المحتلة، حماية المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

 

وطالب البيان بمحاسبة المسؤولين عن حوادث العنف وأكد أن تقاعس إسرائيل عن حماية الفلسطينيين ومحاكمة المستوطنين المتطرفين أسفر عن تكوين بيئة تشهد إفلاتاً من العقوبة في ظل مستويات غير متوقعة من عنف المستوطنين.

 

وفي هذا السياق، حذر البيان من أن هذا الوضع يشكل تهديداً لأمن المنطقة بأكملها، ويعرض الضفة الغربية للخطر، مهدداً بتقويض آمال تحقيق السلام الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى