اقتصادالتقارير الإخبارية

بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها…السعودية وروسيا تعتزمان “الخفض الطوعي” للنفط حتى نهاية 2023

في بيانٍ لوزارة الطاقة السعودية، اليوم الثلاثاء 5 أيلول/ سبتمبر، أعلنت فيه عزمها تمديد العمل بـ”الخفض الطوعي”، البالغ مليون برميل نفط يوميًا، ليستمر حتى نهاية عام 2023، مشيرةً إلى أنه ستتم مراجعة قرار هذا الخفض، بشكل شهري، للنظر في زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج.

البيان أكد إن المملكة العربية السعودية ستقوم بتمديد الخفض الطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر تموز 2023، وتم تمديده ليشمل شهري (آب وأيلول)، لثلاثة شهور أخرى، أي حتى نهاية عام 2023.

وأوضح المصدر أن هذا الخفض يأتي بالإضافة إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل/نيسان 2023، مشيرًا أن هذا الخفض الطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول “أوبك بلس” بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

كما أعلنت روسيا تمديدًا مماثلًا، حيث صرح نائب رئيس الوزراء الروسي “ألكسندر نوفاك”، إن موسكو ستمدد خفضها الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

ويشار إلى أن سعر “خام برنت”، قد ارتفع اليوم متخطيًا حاجز 90 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ويواجه منتجو النفط انخفاضًا في الأسعار وتقلبات في السوق، في انعكاس لاستمرار التداعيات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا والتعافي الاقتصادي المتعثر للصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى