إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

“بناء أرضية مشتركة للسلام” و”كييف لم تعد تصر على خطة زيلينسكي”… أبرز ما جاء في البيان الختامي لقمة جدة بشأن أوكرانيا

أكد البيان الختامي لــ “محادثات جدة” بشأن أوكرانيا، مساء الأحد 6 آب/ أغسطس، أن المحادثات أسهمت في بناء أرضية مشتركة للسلام، تم الاتفاق على استمرار التشاور بشأن الأزمة، والتأكيد على ضرورة الاستفادة من الآراء المقترحة.

وعقد في جدة اجتماع لمستشاري الأمن الوطني وممثلين لأكثر من أربعين دولة ومنظمة دولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، برئاسة وزير الدولة السعودي “مساعد بن محمد العيبان”.

ومن جانبه، أكد مدير مكتب الرئيس الأوكراني الذي ترأس وفد بلاده في اجتماعات جدة “أندريه يرماك”، أن المشاركين أجروا مشاورات مثمرة للغاية بشأن المبادئ الأساسية التي ينبغي أن يُبنى عليها سلام عادل ودائم، تمكن خلالها ممثلو كل بلد من التعبير عن موقفهم ورأيهم.

ولفت مدير مكتب الرئيس الأوكراني إلى أن اجتماعات جدة شارك فيها “أكثر من 40 دولة، وهو ما يمثل 3 أضعاف ما جرى تمثيله في مشاورات كوبنهاغن، وهذا يدل على اهتمام العالم غير العادي بإقامة سلام مستدام وعادل”، على حد تعبيره.

وتابع: “لقد أكد المشركون على التزام دولهم بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي واحترام سيادة الدول وحرمة سلامتها الإقليمية”.

وأشارت وكالة  DPA”الألمانية” إلى أن بنود الخطة البديلة تختلف عما يسمى بـ”خطة زيلينسكي للسلام”، حيث تقوم على “سلامة أراضي أوكرانيا، ووقف إطلاق النار على جميع الجبهات، وبدء مفاوضات السلام تحت رعاية الأمم المتحدة وتبادل الأسرى”.

فيما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أوروبيين أن كييف لم تعد تصر في اجتماع جدة على تبني “خطة زيلينسكي.

ويذكر أن اجتماعات جدة جاءت استكمالًا لنقاشات حول السلام، استضافتها العاصمة الدنماركية “كوبنهاغن” في يونيو الماضي، بمشاركة مسؤولين كبار من أوكرانيا ودول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، ودول السعودية والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا وتركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى