اقتصادالتقارير الإخبارية

بما فيها البنك المشترك… الاتفاقيات المبرمة بين إيران وسوريا تدخل حيز التنفيذ

أفاد وزير النقل الإيراني، “مهرداد بذرباش”، اليوم الخميس 7 ديسمبر، بأن العديد من الاتفاقيات المبرمة بين إيران وسوريا دخلت حيز التنفيذ، بما في ذلك البنك المشترك.

وأكد “بذرباش”، أن تأسيس مصرف سوري إيراني في سوريا قد اكتمل، ومن المتوقع أن يبدأ في مزاولة أعماله خلال الأيام المقبلة، مع التنويه إلى تحديد التعرفة الترجيحية التي ستعتمدها الجمارك في البلدين، وفقًا لصحيفة “الوطن” الموالية.

وأشار وزير النقل الإيراني، إلى أنه تم تنظيم التعرفة التجارية والجمركية لأكثر من 88 سلعة، مشيرًا إلى أن إيران قد أبلغت الجانب السوري بشأن المنطقة الحرة للتجارة المشتركة.

كما لفت “بذرباش، إلى توسيع التعاون في مجال السياحة بين البلدين، وتنفيذ العديد من المشاريع، مع حل المعوقات التي كانت موجودة.

وأشار أيضًا إلى وجود اتفاقيات متعلقة بالكهرباء، وجاهزية شركات إيرانية لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار، بما في ذلك إقامة محطات لتوليد الطاقة.

ومن جهته أفاد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية “محمد سامر الخليل”، أن الاجتماعات الأخيرة للجنة ركزّت على المجال الاقتصادي، مضيفًا أنّهم بصدد تنفيذ معظم الاتفاقيات الاقتصادية التي أُبرمت عقب زيارة الرئيس الإيراني إلى سوريا في أيار الفائت.

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء السوري “حسين عرنوس”، توجه إلى العاصمة الإيرانية طهران أمس 6 ديسمبر، لترأس الجانب السوري في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية.

كما تم توقيع العديد من الاتفاقيات خلال العام 2023 في إطار اللجنة المشتركة بين إيران والنظام السوري، مما يسمح لإيران بالاستثمار في قطاعات متنوعة مثل الصناعة والتجارة والسياحة والطاقة والاتصالات. هذه الاتفاقيات تعزز النفوذ الإيراني في الاقتصاد السوري بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى