إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بلغاريا، قاعدة أوروبية موثوقة للمتخصصين الإسـ*ـرائيليين في مجال الأمن السيبراني

المصدر: افريكا انتلجنس الترجمة: داماس بوست

على الرغم من الانتقادات التي وجهتها لجنة التحقيق التابعة للبرلمان الأوروبي بشأن برنامج التجسس بيغاسوس، تواصل مجموعة NSO وغيرها من المتخصصين الإسرائيليين في مجال الأمن السيبراني الحصول على تراخيص التصدير من خلال فروعها البلغارية.

أحدث نسخة من مدونة قواعد سلوك الموردين لمجموعة NSO والتي نُشرت في أواخر سبتمبر تسلط الضوء على العلاقات القوية جدًا بين مقدمي الخدمات الإلكترونية الإسرائيليين وبلغاريا. تذكر الوثيقة أن تقنيات شركة الاستخبارات الإلكترونية الإسرائيلية يتم تصديرها من دولتين: إسرائيل وبلغاريا.

لقد تعرض الدور المحوري الذي تلعبه صوفيا لانتقادات من لجنة تحقيق في البرلمان الأوروبي تحقق في استخدام برنامج التجسس بيغاسوس التابع لمجموعة NSO. أفادت لجنة PEGA، كما هو معروف، أن وزارة الاقتصاد البلغارية أكدت أن الفرع المحلي لشركة NSO، سيركلس بلغاريا ، لديه تصريح تصدير ساري المفعول حتى 25 أبريل 2023. ومع ذلك، وعلى الرغم من مخاوف الاتحاد الأوروبي، تمكنت سيركلس بلغاريا من تجديد تصريحها حتى أبريل 2028.

نقطة انطلاق إلى أوروبا

إن إس أو ليست شركة الإنترنت الوحيدة التي تستخدم صوفيا كنقطة دخول إلى أوروبا. كما حصلت الذراع البلغارية لشركة أبيلتي، وهي مجموعة اعتراض أمريكية إسرائيلية، على تصريح تصدير ساري المفعول حتى يونيو 2025. وقد منحت الشركة، التي تنتمي إلى المطور الروسي الإسرائيلي أناتولي هورغين، بهدوء إيال ناتان، أحد أعمدة العلاقات التجارية الإسرائيلية البلغارية، مقعدًا في مجلس إدارة شركتها الفرعية في عام 2020.

أما مجموعة ألمينتا، التي أسسها الثنائي الإسرائيلي آري كوفيتز وجوزيف بيدارشي، فقد حصلت على تصريح تصدير ساري المفعول حتى مارس 2026. كما يعمل فرع البحث والتطوير البلغاري التابع لها والذي افتتح في عام 2015 على تطوير أنظمة التنصت على الهاتف وشبكة Wi-Fi وأدوات تحديد الموقع الجغرافي.

تعد بلغاريا واحدة من العديد من دول أوروبا الشرقية التي استمرت في دعم صناعة الدفاع الإسرائيلية بقوة منذ الهجمات العسكرية في غزة ولبنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى