إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بقيمة 52 مليار دولار…”البرلمان الأوروبي” يكشف عن حزمة دعم جديدة لأوكرانيا

صرح البرلمان الأوروبي، إن المشرعين فيه وافقوا على ميزانية مدتها أربع سنوات ستوفر ما يصل إلى 52.3 مليار دولار (50 مليار يورو) لأوكرانيا من أجل معالجة الأزمة الناجمة عن الحرب الروسية.

جاء ذلك في بيانٍ للاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء 3 تشرين الأول/ سبتمبر، أكد فيه أن تعديل الميزانية تم تقديمه للتكيف مع “الحرب المستمرة ضد أوكرانيا وقضايا الهجرة المتزايدة، مشيرًا إلى أن هذا التمويل سيكون منفصلًا عن تمويل المساعدة العسكرية.

وقال عضو البرلمان الأوروبي “جان أولبريشت”: “نحن نهدف إلى تحقيق الاستقرار في الوضع في أوكرانيا من خلال تسهيلات جديدة بقيمة 50 مليار يورو مع تعزيز اقتصاد الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف جان، أن أوكرانيا تعمل على تلبية مطالب الاتحاد الأوروبي بالإصلاح كجزء من الطريق نحو عضوية الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن المحللين يتوقعون أن يستغرق ذلك عدة سنوات على الأقل.

وأوضح ناشطون أن فريقًا من “صندوق النقد الدولي”، بدأ مناقشات فنية مع كييف بهدف مناقشة التدابير المالية والميزانية والمالية والهيكلية، فيما يخطط الاتحاد الأوروبي أيضًا لزيادة خط الائتمانات لتمويل المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وخاصة الذخائر وأنظمة الأسلحة.

وفي السياق اقترح منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل، أمس الاثنين، إنشاء “مرفق سلام” سنوي بقيمة 5 مليارات دولار لأوكرانيا، وهو صندوق للاتحاد الأوروبي يعوض الدول التي تزود أوكرانيا بالسلاح.

ومن المتوقع أن يوفر هذا المرفق لأوكرانيا ما يصل إلى 52 مليار دولار من الدعم المباشر لميزانية أوكرانيا خلال الفترة من 2024 إلى 2027، لدعم الإصلاحات، وخلق مناخ استثماري مناسب وظروف لجذب مستثمري القطاع الخاص إلى انتعاش أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى